عاجل

تقرأ الآن:

فوز تاريخي لأونغ سان سو تشي بمقعد في برلمان بورما


ميانمار

فوز تاريخي لأونغ سان سو تشي بمقعد في برلمان بورما

فازت زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي بمقعد في الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت الاحد مما سيمكنها من دخول قبة البرلمان بعد خمسة عشر عاما من الإقامة الجبرية في منزلها وذلك بحسب حزبها الرابطة الوطنية للديموقراطية والتي تطمح للفوز باربعة واربعين مقعدا من اصل خمسة واربعين.

يقول احد المراقبين: “ ما يحدث الان إيجابي. الحكومة تدعو لاول مرة المواطنين الى مثل هذه الانتخابات وهو امر جيد للغاية”. ومن خلال هذه الانتخابات تسعى الحكومة التي تولت السلطة في ميانمار منذ عام وتضم عسكريين سابقين الى اضفاء الشرعية على الاصلاحات التي تقوم بها والتوصل بالتالي الى الغاء العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

يقول تو واي زعيم الحزب الديموقراطي:
“ لم الاحظ انهم يخيفون الناس. الناس احرار في الذهاب الى التصويت. ونحن المرشحون نتحقق بحرية من سير العملية الانتخابية. وانا يمكنني ان ادخل الى اي مركز اقتراع واسال. واذا ما لاحظت شيئا مخالفا يمكنني ان ارفع شكوى.”

وكانت هذه الانتخابات الثالثة من نوعها خلال خمسين عاما في بورما قد بدات منذ فجر الاحد حيث تجمع الناخبون البورميون في هدوء امام المدارس والمراكز الدينية والثقافية التي تحولت الى مكاتب اقتراع.