عاجل

عاجل

ابتكارات بيئية: في الإتحاد قوة

تقرأ الآن:

ابتكارات بيئية: في الإتحاد قوة

حجم النص Aa Aa

الخيزران لتصفية المياه الملوثة، نظام ابتكرته شركة فرنسية متخصصة في محطات المعالجة البيئة. الخيزران يتمتع بالقدرة على التصفية كمرشح عديم الرائحة.

لكن هذا النظام لم يكن مهيئا للقطاع الصناعي . فيرونيك لم تكن تعلم بوجود تخصيصات مالية أوروبية للابتكار البيئية، لكنها حالما علمت بذلك انتهزت الفرصة:“انتهزنا هذه الفرصة للوصول إلى السوق وللتمكن من تصنيع هذه التقنية للاستفادة مباشرة من جعلها واجهة لعملائنا في المستقبل”.

بانظمام ثلاث شركات صغيرة ومتوسطة اخرى، صممت فيرونيك مشروع “Briter Water” وقدمته إلى الهيئة التنفيذية للمنافسة والابتكار التي ساهمت بمبلغ 700 ألف يورو لتنفيذ المشروع التجريبي وهو تصفية المياه الملوثة باستخدام الخيزران. المشروع اُسس على موقع للصناعات الغذائية لإحد الصناعيين المتحمسين لهذا المشروع، يقول: “أنفقنا 300 الف يورو تقريبا للحصول ليس على مشروع رائد فقط بل ليكون جاهزا للإستخدام الصناعي فيما بعد ومناسبا لنا”.

منذ بدء المشروع في عام 2009 ، فيرونيك قامت بتنفيذ موقعين صناعيين للخيزران في فرنسا، وتعمل على تطوير المشروع على الصعيد الدولي. تقول فيرونيك:“واجهة Britter Water هي التي تتيح لنا البحث عن شركاء دوليين. لإبلاغهم بعملنا وقدرتنا على التصدير، والبحث عن شركاء للعمل والدراسات خارج حدودنا “.

فروع عدة ولدت من مشروعها في جزيرة موريس ولاريونيون. واخرى قيد الدراسة في إسرائيل. عن مفاتيح نجاح هذا المشروع، تقول فيرونيك: “مفاتيح النجاح بالنسبة لنا هي الشراكة القوية مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة اولا، ولكن أيضا مع شريكنا الصناعي. التمويل الأوروبي هو الذي أتاح لنا تحقيق المشروع على نطاق صناعي. وأخيرا، فان مصداقية الدعم والتسمية الأوروبية هي التي اتاحت لنا الآن التوجه إلى الخارج “.