عاجل

تكاليف اقتراض الديون الاسبانية تسجل ارتفاعا تاريخيا

تقرأ الآن:

تكاليف اقتراض الديون الاسبانية تسجل ارتفاعا تاريخيا

حجم النص Aa Aa

تكاليف اقتراض الديون الاسبانية تسجل ارتفاعا ملحوظا هذا الاربعاء بسبب المخاوف من ارتفاع نسبة الدين الحكومي هذا العام إلى أعلى مستوياته منذ عام 1990، كما تزامن ذلك مع تراجع مؤشرات الأسهم الأوروبية قبيل اعلان البنك المركزي الأوروبي عن الحفاظ على اسعار الفائدة دون تغيير.
الحكومة لإسبانية قامت كذلك هذا الاربعاء ببيع سندات بآجال مختلفة بقيمة اجمالية ناهزت 2.6 مليار يورو كما سجلت نسب الاقتراض على السندات الاسبانية اعلى مستوى لها منذ يناير الماضي حيث بلغت 5.7 في المئة على السندات بأجل عشر سنوات.
ورغم المساعدات العينية التي تلقتها البنوك من طرف البنك المركزي الاوروبي الا ان ذلك لا يخفي حالة من القلق باتت تسيطر على المستثمرين حيث يعاني الاقتصاد الاسباني من مشكلة ارتفاع تكلفة الاقتراض اضافة الى مشكلة الركود.
لا بد ان يقوم البنك المركزي الاوروبي بتقديم مساعدة اضافية كي يتسنى لنا ايجاد حل لهذه المشكلة يقول احد خبراء الاقتصاد الاسباني الذي يضيف ان الخطر لا يتعلق فقط بالقدرة على اقرار ميزانية تقشفية فقط بل قد يؤدي الى تدهور النشاط الاقتصادي.”

في المقابل نجح البرتغال هذا الاربعاء في اقرار اقتراض باجل عام واحد وذلك لاول مرة منذ حصوله على مساعدة مالية دولية في شهر مايو الماضي.