عاجل

المتمردون الطوارق يعلنون استقلال ازواد ونهاية العمليات العسكرية شمال مالي

تقرأ الآن:

المتمردون الطوارق يعلنون استقلال ازواد ونهاية العمليات العسكرية شمال مالي

حجم النص Aa Aa

بعد اقل من اسبوع من سيطرتها على مدن شمال مالي, الحركة الوطنية لتحرير ازواد, اكبر فصائل حركة تمرد الطوارق في مالي, تعلن استقلال ازواد” مؤكدة عزمها على احترام الحدود مع الدول المجاورة وفق ما جاء في بيان الاستقلال والذي نشرته الحركة على موقعها الالكتروني.
الحركة وبمساعدة مجموعات اسلامية وعناصر من تنظيم ما يسمى بالقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي قامت بالسيطرة على ثلاث مدن شمال البلاد وهي كيدال وغاو وتمبكتو قبل ان تقوم حركة أنصار الدين بقيادة احد زعماء الطوارق وبمساعدة عناصر تنظيم القاعدة من ازاحة الحركة الوطنية لتحرير ازواد والسيطرة ميدانيا على المنطقة.

المتحدث باسم الحركة اكد ان منطقة ازواد باتت اليوم تحت سيطرة قوات الحركة وانهم وجدوا مجموعات اسلامية وعناصر من القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والذين تمتوا بحرية الحركة والنشاط طيلة عشر سنوات دون ان تحرك السلطات المالية ساكنا على حد قوله.
وفي السياق نفسه أيدت دول غرب افريقيا امكانية رفع العقوبات المفروضة على المجلس العسكري الحاكم في مالي والذي نفذ قبل اسبوعين انقلابا على نظام الرئيس امادو توماني توري حيث من المتوقع ان ترسل هذه الدول قوات عسكرية الى شمال مالي لاعادة النظام هناك.