عاجل

بعد عامين : غموض تام في حادثة تحطم طائرة الرئيس البولندي

تقرأ الآن:

بعد عامين : غموض تام في حادثة تحطم طائرة الرئيس البولندي

حجم النص Aa Aa

كان ذلك قبل عامين، بالتحديد طائرة الرئيس البولندي ليش كازينسكي ، تحطمت لدى محاولة الهبوط على مدرج مطار سمولينسك، كارثة أودت بحياة كامل الركاب 96. رئيس الدولة وزوجته، قائد الأركان ، نائب رئيس الوزراء النواب حاكم المصرف الوطني، كارثة وطنية أغرقت البلاد في الحداد..
البعثة البولندية كانت متجهة لتخليد ذكرى ضحايا مجزرة كاتين، حادثة سممت العلاقات بين بولندا وجارتها روسيا .

واليوم ما يزال الغموض يشوب ظروف حادثة تحطم الطائرة. لجنتا تحقيق شكلتا من طرف كل بلد، التقارير توالت حول حادثة تحطم التوبوليف 154 ، أسباب محتملة كثيرة، خطأ في الملاحة، الضباب الكثيف، السرعة، سوء الإضاءة في المطار الحربي ، تعليمات خاطئة من قبل برج المراقبة الروسي . في بولندا الرأي العام يتابع عن كثب كل ما يقال حول الحادثة .

ملف يوبئ العلاقات السياسية بين الحكومتين البولندية الروسية.

الإتهامات بدأت تنهال على رئيس الوزراء دونالد تاسك الذي أعيد انتخابه مؤخراً، إذ يؤخذ عليه عدم مشاركة أي فريق بولندي في معاينة حطام الطائرة، الذي ما يزال بين أيدي الروس . كما لم يقم أن أي محقق بولندي بزيارة مكان الحادثة، أو يطلع على عمليات تشريح جثث الضحايا. هذا الى جانب غياب أي تحقيق حول أخطاء التوجيه من قبل برج المراقبة في مطار سمولينسك .

وضع مرتبك يزيد من حظوظ الشقيق التوأم للرئيس الراحل جاروسلو كازينسكي،
المعارض الرئيس والذي يمثل القوة السياسية الثانية في البلاد، مع حزبه “الحق والعدالة” ، والذي يعتزم الترشح للإنتخابات الرئاسية في العام 2015. وهو يحمل دونالد تاسك، مسؤولية الكارثة التي أودت بحياة شقيقه، كما أنه يؤيد نظرية عملية الإغتيال .

حول هذا الموضوع يورونيوز كان لها هذا الإتصال مع المحلل السياسي من جامعة وارسوا، بارتلوميخ بيسكوب.

يورونيوز
ضيفنا المحلل السياسي من جامعة وارسو. دكتور بيسكوب هل ما زالت حادثة سمولينسك موضوعا بارزا في السياسة البولندية؟

بارتلوميج بيسكوب
الساسة البولنديون مازالوا يناقشون هذا الموضوع. لكن الشعب البولندي هو الذي يريد معرفة ما حدث قبل عامين.

يورونيوز
لو كنت سياسياً، هل كان بامكانك تحقيق مكاسب سياسية من الحادثة؟

بارتلوميج بيسكوب
بالطبع، لكن يمكنك محاولة شرح كل تفاصيل هذه المأساة. هناك قضايا كثيرة غير معروفة من الجانب الروسي. حطام الطائرة لا يزال في روسيا، على الرغم من أنه ملكية بولندية.
عملية التحقيق ستستغرق وقتاً طويلاً، بناءً على معرفتي بتاريخ العلاقات البولندية الروسية المشتركة. خاصة وأن هذه القضية مهمة جدا بالنسبة لروسيا.

يورونيوز
من الذي استفاد من مقتل الوفد البولندي إلى كاتين؟

بارتلوميج بيسكوب
هناك العديد من المجموعات المهتمة بالسياسة والأعمال، وكذلك الشركات التي تعمل في مجالي النفط والغاز. علينا أن نتذكر أيضا أن ليش كاتشينسكي كان يحاول خلق نوع من مجموعة قوية من البلدان في أوروبا الوسطى والشرقية، وكذلك في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.
كان يدعم مصالح هذه البلدان، بدءاً باستقلالها وانتهاءً بتعزيز اقتصادها. وبولندا أيضا لديها مصالح حيوية في هذه المنطقة.

يورونيوز
كيف نظرة العالم إلى مأساة سمولينسك؟ يبدو أن وسائل الإعلام في أنحاء العالم باتت تتجاهلها. هل تعتقد أن حادثة سمولينسك لم تعد مثيرة للاهتمام؟

بارتلوميج بيسكوب
وأعتقد أن العالم لم يعد يهتم لأنه لم يعد له من مصلحة. وكذلك الأمر بالنسبة للاتحاد الأوروبي الذي لم يعد له من مصالح اقتصادية أو سياسية من هذه المسألة. وكذلك بولندا لم تطلب من الاتحاد الأوروبي أي شكل من أشكال المساعدة أو الدعم في حادثة سمولينسك. لذلك الاتحاد الأوروبي لا يمكنه ولا يرى فائدة من التورط في القضية. وأعتقد أيضا بسبب سياسة الاتحاد الأوروبي المزدوجة المعايير. وبما أن بولندا لم تطلب رسميا الحصول على مساعدة، بالتالي الاتحاد الأوروبي قال لبولندا عليك بحل القضية بنفسك. وبما أن بولندا جارة بالتالي بالإمكان حل القضية بالعلاقات الثنائية.