عاجل

تقرأ الآن:

ما الذي طبق من خطة كوفي عنان في سوريا ؟


Insight

ما الذي طبق من خطة كوفي عنان في سوريا ؟

الحادي عشر من شهر آذار /مارس 2010 عام بعد بداية الإنتفاضة في سوريا، التي بدأت سلمية ولكنها تزداد دموية يوماً بعد يوم. مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان، التقى بشار الأسد. هذا الأخير وصف المعارضة، بأنها عناصر إرهابية، بأنها تعيق كل حل سياسي، زيارة عنان لم تؤد الى نتيجة فغادر دمشق مع بعض التقدم، ليعلن فيما بعد في السابع والعشرين من آذار أن سوريا تقبل خطة السلام التي تقدم بها .

والنقطة الأولى من الخطة، تطالب بوقف العنف، دمشق قبلت وضع حد للقتال ، في 10 من شهر أبريل/نيسان عند الساعة الثالثة بالتوقيت الدولي، السادسة صباحاً في سوريا .
المعارضة من جهتها التزمت بوقف العنف في 12 من شهر أبريل/ نيسان عند الساعة الثالثة بالتوقيت الدولي . نقطة ضغط على الطرفين لوقف إراقة الدماء . فخلال عام بلغ عدد الضحايا حسب إحصاءات الأمم المتحدة تسعة آلاف .

وضع سياق سياسي مفتوح، بقيادة سورية يرد على مطامح وهموم الشرعية للشعب وتعيين مفاوضين يتمتعون بالسلطات الضرورية عندما يطلب عنان ذلك، لكن الخطة لم تتضمن شرط تخلي بشار الأسد عن السلطة ، كما كانت طالبت الجامعة العربية.

هذا بالإضافة الى ايصال المساعدات الإنسانية الى كافة المناطق المتضررة وتنفيذ مهلة انسانية يومية لمدة ساعيتن . يذكر أن المعارك تسببت بنزوح 39.000 مهجر حسب الأمم المتحدة، و200.000 حسب الصليب الأحمر .

بند آخر تمثل بوضع حد للإعتقالات العشوائية، تسريع وتوسيع عمليات الإفراج عن المعتقلين، الإفصاح عن أماكن الحجز والإعتقال وفتحها أمام الزيارات .

وتأمين حرية تنقل الصحافيين في مختلف أنحاء البلاد، ومنحهم تأشيرات بدون أي تمييز.
وفي النهاية التزام السلطات السورية بإحترام حرية تأسيس الجمعيات وحق التظاهر السلمي.

الموعد المحدد لانسحاب القوات العسكرية من المدن السورية هل كان سيقلص احتمالات تنفيذ وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في نظركم؟

اليوم كان من المقرر أن تبدأ سورية بسحب قواتها من المدن والشوارع بموجب خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص الى سورية كوفي عنان ممهدة الطريق لهدنة تبدأ بعد 48 ساعة من ذلك.

ولهذا الغرض يحضر معي من باريس رئيس تجمع 15 اذار من أجل الديمقراطية في سوريا السيد عبد الرؤوف درويش.

أهلا بك السيد درويش معنا على قناة يورونيوز.

- يورونيوز
اذن استمرار أعمال العنف يشير الى أن تنفيذ خطة السلام التي اقترحها عنان وقبلها الجانبان في بداية الأمر باتت موضع شك ما رأيكم في ذلك؟

عبد الرؤوف درويش في الحقيقة كما تعلمون ان طبيعة هذا النظام لا تسمح له بالقيام بأي اصلاحات وبالتالي لتنفيذ أي مبادرات كما حدث مع مبادرة الجامعة العربية قبلها ثم بعد ذلك بدأ يراوغ ويضع العقبات في سبيل تطبيقها حتى انتهت الى ما انتهت عليه وفيما يتعلق بمبادرة عنان فهو يستخدم نفس الأسلوب لكسب الوقت.

-لماذا في نظركم انتظرت دمشق كل هذا الوقت لتشترط ضمانات مكتوبة من المعارضة ومن دول عربية اسلامية لوقف العنف؟

عبد الرؤوف درويش
هو في الحقيقة فعلت نفس الشيء بمبادرة الجامعة العربية تقبل المبادرة في البداية ثم بعد ذلك تضع الشروط والعراقيل أمام التطبيق لأن تطبيق مبادرة عنان تعني بما تعني نهاية النظام لعدة أسباب السبب الأول أن هذه المبادرة تتضمن من نقاطها الست السماح بالتظاهر وسحب القوات والاليات من المدن السورية.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم أعلن في مؤتمر صحفي في موسكو أن سورية سحبت بعض وحدات الجيش من بعض المدن وأكد أن الحكومة حريصة على وقف العنف بوجود بعثة المراقبين الدوليين.ماهو موقف المجلس الوطني من قرار حكومة بشار الأسد.

عبد الرؤوف درويش
لقد سحب بعض الوحدات من بعض المدن ليرسلها الى مدن أخرى لتقوم بعمليات القمع والعنف وهذا حدث مثلا على سبيل المثال في محافظة ادلب حيث سحب بعض الدبابات من بعض البلدات في ادلب ليرسلها الى بلدات ومدن أخرى لتقوم بعمليات القتل والتهديم وحرق البيوت وقتل الأبرياء.موقف المجلس الوطني أعتقد بخصوص هذا الموضوع كان واضحا فقد صرح المسؤولون في المجلس الوطني أن النظام لايريد مبادرة عنان ولا يريد تطبيق هذه المبادرة قبلها فقط ليلعب على الزمن وعلى الوقت.

- الموعد المحدد لانسحاب القوات العسكرية من المدن السورية هل كان سيقلص احتمالات تنفيذ وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في نظركم؟

-
عبد الرؤوف درويش
الموعد المحدد لو أراد النظام أن يطبقه فعلا كان من المتوقع على سبيل المثال أن يكون هناك بادرة على الأقل كما يطلب منه المجتمع الدولي أن يظهر حسن النية ولكن هذا النظام لا يمكن أن يظهر حسن النية كما قلت.

السيد عبد الرؤوف درويش رئيس تجمع 15 اذار من أجل الديمقراطية في سوريا شكرا لك على هذه التوضيحات.