عاجل

عاجل

تركيا من المتوقع أن تستعين بحلف شمال الأطلسي لحماية حدودها

تقرأ الآن:

تركيا من المتوقع أن تستعين بحلف شمال الأطلسي لحماية حدودها

تركيا من المتوقع أن تستعين بحلف شمال الأطلسي لحماية حدودها
حجم النص Aa Aa

تركيا من المتوقع أن تطلب من حلف شمال الأطلسي حماية حدودها مع سورية عقب اطلاق قوات الأخيرة النار على أراضيها ما أدى الى اصابة العديد من اللاجئين السوريين واثنين من الأتراك داخل مخيم كيليس.

وواجهت تركيا لأول مرة هذا المشكل على حدودها ما دفعها بالاستعانة بالمادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي التي تأخد على محمل الجد مسألة حماية الدول الأعضاء فيه.

وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أعلن أن بلاده لن تتخذ خطوات من جانب واحد تجاه سوريا ولكن من خلال العمل المشترك مع المجتمع الدولي.

وأضاف:“نحن نحقق في الحادث الذي وقع يوم الاثنين المنصرم وكما أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن للصحفيين يوم الأربعاء أن على حلف شمال الأطلسي حماية الحدود التركية وفقا للمادة 5.وكان يشير الى المادة من معاهدة الحلف مشيرا إلى أن هجوما ضد عضو من حلف الناتو يعتبر هجوما على جميع الأعضاء وأن الحدود التركية من حدود الناتو.”

وفتحت القوات السورية النار على عناصر من الجيش السوري الحر كانوا يقتربون من الحدود التركية الاثنين الماضي ما أدى الى سقوط ستة جرحى بينهم تركيان في مخيم كيليس التركي.كما استهدفت اللاجئين الذين يحاولون العبور إلى الأراضي التركية.