عاجل

عاجل

مجلس الأمن يواصل المشاورات بشأن رد مناسب على بيونغ يانغ

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يواصل المشاورات بشأن رد مناسب على بيونغ يانغ

حجم النص Aa Aa

مجلس الأمن الدولي يُدين التجربة الفاشلة التي أجرتها كوريا الشمالية والتي تتمثل في إطلاق صاروخ بعيد المدى، حيث أشارت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة أنّ ما قامت به بيونغ يانغ يعتبر إنتهاكا لقرارات مجلس الأمن.

وقالت رايس:” أعضاء مجلس الأمن يستنكرون هذا الإطلاق، الذي ينتهك القرارات ألف وسبعمائة وثمانية عشر وألف وثمانمائة، وأربعة وسبعين لمجلس الأمن. ولقد إتفق أعضاء مجلس الأمن على مواصلة المشاورات بخصوص الرد المناسب، وفقا لمسؤولياته في ضوء الحاجة الملحة لهذه المسألة”.

الصين من جهتها دعت إلى ضبط النفس وأعربت عن حرصها في الحفاظ على السلام في المنطقة.

“ إنّ الصين تشدد على أنّ الحفاظ على السلام والإستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا ككل هي مسؤولية مشتركة لما فيه مصلحة كل الاطراف. في ظل الظروف الراهنة، سنستمر في التنسيق مع جميع الأطراف، في محاولة للحفاظ معا على السلام والإستقرار في المنطقة “.

أعضاء مجلس الأمن اعتبروا عملية الإطلاق الفاشلة التي قامت بها كوريا الشمالية إنتهاكا للعقوبات الدولية المفروضة عليها والتي تحظر عليها إجراء التجارب النووية.
وكان الصاروخ قد انفجر في الجو بعد إطلاقه وسقط في البحر، وقد أقرت بيونغ يانغ بفشل العملية التي كانت قد قالت إنها تستهدف وضع قمر اصطناعي في المدار.

وكان من المفترض أن يكون إطلاق الصاروخ أهم هدف في احتفالات الذكرى المائة لمولد مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ، إضافة إلى إضفاء الهيبة على الحاكم الجديد كيم جونغ أون الذي تولى زعامة البلاد في كانون الأول-ديسمبر الماضي.