عاجل

تقرأ الآن:

سعيد جليلي يُشيد برغبة الغرب في التحاور والتعاون مع إيران


إيران

سعيد جليلي يُشيد برغبة الغرب في التحاور والتعاون مع إيران

على هامش اختتام محادثات إسطنبول بين إيران والقوى الكبرى الست، إلتقى مراسل يورونيوز في تركيا بكبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي الذي أشاد برغبة الجانب الآخر في التحاور والتعاون ووصف المسألة بالأمر الإيجابي.

“ منذ خمسة عشر شهرا مضت قلت في اسطنبول بأننا مستعدون لمواصلة المحادثات على الفور. كنا على استعداد ونعتقد أن المحادثات يجب أن تتم في إطار من التعاون. محاورونا موافقون ونحن نشيد بذلك”.

واعتبر سعيد جليلي أنّ أوربا التي لا تزال تئن تحت وطأة الأزمة الاقتصادية، هي أول المتضررين اقتصاديا من العقوبات التي تفرض على الجمهورية الإسلامية من طرف الدول الغربية.

“ الأوربيون يدفعون اليوم ثمنا لا يستحقون دفعه، هم يفتقرون للإمكانيات والفرص، وهذا سيؤثر سلباً على الوضع الاقتصادي. الجمهورية الإسلامية تمتلك قدرات جيدة من الصادرات إلى الاتحاد الأوربي، خصوصاً في مجال الطاقة والنفط. كما أنّ أوربا محرومة من السوق الإيرانية التي تمثل سبعين مليون نسمة “.

“ هناك فرص كبيرة لإستيراد المنتجات الأوربية، ولكن تكاليف العقوبات المفروضة على البنوك وخاصة من قبل الأوربيين تمنعنا من الإستيراد أو التصدير. المسألة قد تساهم في خلق آلاف فرص العمل”.

وصدرت بحق طهران ستة قرارات دولية، منها أربعة مرفقة بعقوبات. وتم تشديد هذه العقوبات منذ ألفين وعشرة بحظر تجاري ومالي ونفطي أميركي وأوربي، حيث قررت دول الاتحاد الأوربي فـرض حظر نفطي تدريـجي غير مسبوق على طهـران يدخل حيز التنفيذ في الأول من تموز-يوليو، وفتحت واشنطن الباب لفرض عقوبات جديدة على إيران في نهاية حزيران-يونيو تطال صادرات النفط.