عاجل

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يصدر بالإجماع قرارا بنشر مراقبين في سوريا


سوريا

مجلس الأمن يصدر بالإجماع قرارا بنشر مراقبين في سوريا

بعد مفاوضات صعبة مع روسيا، نجح مجلس الأمن الدولي في إصدار قرار يتعلق بالوضع في سوريا. القرار يقضى بارسال مراقبين دوليين تصل طليعتهم يوم الأحد للإشراف على وقف إطلاق النار. وفور صدور القرار، ركزت الدول الغربية على ضرورة إقران الأقوال بالأفعال، بالنسبة إلى النظام السوري.

الأمين العام للأمم المتحة بان كي مون قال:

“ من المهم في هذا الوقت أن يبذل المجتمع الدولي بأسره وبصوت واحد ووفقا لقرار مجلس الأمن، جهوده في المساعدة لوقف أعمال العنف هذه والتي لا تزال مستمرة”.

وتطالب الدول الخمسة عشرة في مجلس الأمن دمشق في هذا القرار الإلتزام بجميع وعودها وسحب قواتها من المدن “بشكل واضح” طبقا لخطة الموفد الخاص الدولي والعربي إلى سوريا كوفي أنان، الذي طالب القوات السورية ب“العودة إلى ثكناتها” لتعزيز وقف إطلاق النار.

من جهته دعا سفير سوريا لدى الأمم المتحدة الجماعات المسلحة إلى إحترام خطة كوفي أنان:

“ الكرة الان في ملعب أولئك الذين يدعمون الجماعات المسلحة في سوريا. وينبغي أن تتدخل هذه الحكومات والأحزاب من أجل إحترام نص الخطة التي تشمل ست نقاط والتي اقترحها السيد كوفي أنان”.

قرار وقف إطلاق النار إهتز في ثالث يوم، بعد تعرض أحياء في مدينة حمص وسط سوريا لسقوط قذائف مصدرها القوات النظامية، كما أطلقت قوات الأمن النار على متظاهرين في حلب ما أسفر عن سقوط قتلى.