عاجل

عاجل

باروسو يتوقع من السلطات الأرجنتينية الالتزام بتعهداتها مع اسبانيا

تقرأ الآن:

باروسو يتوقع من السلطات الأرجنتينية الالتزام بتعهداتها مع اسبانيا

حجم النص Aa Aa

تم تأجيل اجتماع اللجنة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والأرجنتين الذي كان مقررا في بوينس آيرس يومي الخميس والجمعة القادمين عقب اعلان بوينس أيرس تأميم شركة “واي. بي. إف.“التي تسيطر عليها عملاقة النفط الاسبانية شركة “ريبسول”.

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو قال:“نتوقع من السلطات الأرجنتينية الالتزام بتعهداتها والتزاماتها الدولية وخاصة تلك المتعلقة بالاتفاقية الثنائية لحماية الاستثمارات مع اسبانيا”.

السفير الأرجنتيني في مدريد التقى بوزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارجلو الذي عبر أن هذا التأميم “يدمر مناخ الود والصداقة الذي كان يسود العلاقات الثنائية”.

:“وأضاف أعتقد أن الأرجنتين أطلقت على نفسها النار.ولكن ما يقلقني أكثر هو أن هذا سيكسر كل شيء،خاصة الثقة، في علاقتنا التي كانت وثيقة جدا خلال فترة طويلة “.

ريبسول أعلنت أنها ستلجأ للتحكيم الدولي لحل خلافها مع الأرجنتين التي قررت تأميم واحد وخمسين% من شركة “واي. بي. إف.“التي تعتبر أكبر شركة رائدة في سوق المحروقات في الأرجنتين.

“بعد كل هذه المساعدات التي قدمتها اسبانيا الى الأرجنتين أتمنى أن تقوم الحكومة الاسبانية باجراءات ايجابية وقوية للرد لأنني تعبت من رؤية الطريقة التي يسخرون بها منا.“تقول هذه المواطنة الاسبانية.

قرار رئيسة الأرجنتين كريستينا فرناندز وصفته حكومة اسبانيا بالتعسفي وأكدت مدريد أنها ستتخذ كافة الاجراءات الحاسمة للدفاع عن حقوق ريبسول.