عاجل

ولد في الخضارية في المحافظة الشرقية في بداية الأربعينيات، وتلقى تعليمه هناك، تخرج من كليتي الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة والاسكندرية، وحصل على عدة درجات دكتوراه في القانون الدولي والعلوم السياسية من جامعة السوربون في فرنسا، وهولندا. عمل استاذا منتدبا في في عشرات الجامعات المصرية والعربية والأجنبية. تقلد العديد من المناصب الدبلوماسية، وخدم في العديد من البعثات الدبلوماسية المصرية ، وكان مساعدا لوزير الخارجية لشؤون القانون الدولي.

استقال من وزارة الخارجية في العام 2003 احتجاجا على الفساد وانحراف السياسة الخارجية عن المصالح المصرية.

أعلن مبادرته لإنقاذ مصر في العام 2007، كما أعلن عزمه للترشح للانتخابات الرئاسية ضد حسني مبارك في العام 2010 حمل مبارك اغتيال سفير مصر في العراق. وتقدم ببلاغات للنائب العام يتهم مبارك بالخيانة العظمى وطالب الجيش بالتبرؤ منه.

برنامجه الانتخابي:
1- إعداد البنية الأساسية في الأخلاق. والتعليم والصحة والاقتصاد والثقافة عبر محو الأمية.
2- معالجة القضايا المتفجرة كالأمن والبطالة والمرض وارتفاع الأسعار.
3- صرف بدل بطالة لمدة عامين لحين العثور على عمل من صندوق يمول من عائدات الفساد والأموال المستردة وفروق عقود البترول والغاز ورفع الحد الأدنى للمعاش إلى 500 جنيه بخلاف الرعاية الصحية
4- خلق فرص عمل بتطبيق تكافؤ الفرص
5- إنشاء مشروعات قومية كبرى في الزراعة والنقل والسياحة والتعدين والصيد والتعليم.
6- العناية بالأقاليم ا لمهمشة كسيناء والصعيد والصحراء الغربية والوادي الجديد وإنشاء مجتمعات عمرانية في مناطق الجدود المصرية.
7- تأكيد استقلال السياسة المصرية الخارجية وهوية مصر ودورها في الدوائر العربية والإسلامية والإفريقية والآسيوية.
8- إلغاء التأشيرات لكل المواطنين العرب تحقيق الوحدة العربية القائمة على الديمقراطية والحرية والمصالح المشتركة وول المؤسسات.
9- الدفاع عن قضايا المشسلمين العادلة وإطلاق دور الأزهر في إشاعة الإسلام المعتدل

خص الدكتور الأشعل يورونيوز بمقابلة ستبث مع بدء الحملة الانتخابية.

رياض معسعس – القاهرة