عاجل

تقرأ الآن:

الانتخابات الفرنسية:هولاند يطيح بساركوزي في الجولة الأولى واليمين يؤكد أن المعركة لم تنته بعد


فرنسا

الانتخابات الفرنسية:هولاند يطيح بساركوزي في الجولة الأولى واليمين يؤكد أن المعركة لم تنته بعد

أولى نتائج الدور الاول من الانتخابات الفرنسية أسفرت بعيدا عن الارقام, عن دعوة كافة أطياف اليسار الفرنسي الى الالتفاف حول مرشح الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند “لانهاء مهمة من انتهت مهمته” وفق تعبير جون بيار شوفانمون, رئيس حركة المواطنة والجمهورية الذي يقصد بذلك الرئيس نيكولا ساركوزي.

مرشحة حزب الخضر ايفا جولي التي حصلت على حوالي 2 في المئة من الاصوات كانت اول من دعا الى الاتفاف حول مرشح التغيير علي حد تعبيرها في اشارة الى فرانسوا هولاند الذي حصل على حوالي 27 في المئة من الاصوات وفق النتائج الاولية. 
فرانسوا هولاند الذي تحدث الى انصاره من مدينة تول قال انه سيكون مرشح كل الفرنسيين الذين يؤمنون بالتغيير مع اختلاف انتماءاتهم الحزبية او توجهاتهم السياسية. هولاند قال في كلمته ان سياسات نيكولا ساركوزي طيلة السنوات الخمس الماضية ساهمت في ارتفاع شعبية حزب الجبهة الوطنية من اقصى اليمين والذي يسجل افضل نتائج له في الدور الاول من الانتخابات الرئاسية منذ انشائه.

للمرة الاولى في تاريخ الجمهورية الخامسة يفشل, في المقابل, الرئيس المنتهية ولايته في الحصول على المركز الاول في الجولة الاولى من الرئاسيات, نيكولا ساركوزي حصل على حوالي 26 في المئة من الاصوات, وقد دعا في الكلمة التي القاها امام حشد من انصاره في مقر حملته الانتخابية, دعا الى اجراء ثلاث مناظرات تلفزيونية مع مرشح اليسار حول المسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تهم المواطن الفرنسي.
ساركوزي دعا كذلك الناخبين الى ترك توجهاتهم السياسية جانبا والتصويت لفائدته في اشارة الى ناخبي حزب الجبهة الوطنية الذي تتزعمه مارين لوبان.

جون لوك ميلونشون مرشح حزب جبهة اليسار, عبر من جهته عن دعمه لفرانسوا هولاند ودعا الى التصويت لكل من يعمل على اخراج ساركوزي من الايليزيه على حد قوله.

اما مارين لوبان مرشحة حزب الجبهة الوطنية فقد اكدت في كلمة القتها امام انصارها بمقر حملتها الانتخابية ان عدم وصولها الى الجولة الثانية من الانتخابات لا يعني نهاية المشوار وانها ستواصل معركتها ضد كل خصومها السياسين دون ان تعطي اية اشارة قد تدعو انصارها الى التصويت لمرشح اليمين في الدور الثاني من الانتخابات. مصادر مقربة من زعيمة الجبهة الوطنية قالت في المقابل انها ستعلن عن اسم المرشح الذي ستدعو انصارها الى مساندته في الدور الثاني, في الاول من مايو المقبل.