عاجل

تقرأ الآن:

الانتخابات الفرنسية: فرانسوا هولاند يتقدم في الدورة الاولى على نيكولا ساركوزي


العالم

الانتخابات الفرنسية: فرانسوا هولاند يتقدم في الدورة الاولى على نيكولا ساركوزي

مرشح الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند يفوز في الجولة الاولى من الانتخابات الفرنسية بنسبة 28.59 في المئة من الاصوات وفق النتائج شبه النهائية.
هولاند قال انه سيكون مرشح كل الفرنسيين الذين يؤمنون بالتغيير داعيا إياهم الى التصويت لفائدته.
المرشح الاشتراكي عبر كذلك عن شكره لجون لوك ميلونشون, رئيس حزب جبهة اليسار وايفا جولي, زعيمة حزب الخضر لدعمهما له والذي عبرا عنه مباشرة اثر صدور النتائج الاولية لعملية الاقتراع.
الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي حصل على نسبة 27.09 في المئة من الاصوات وقد دعا خصمه في الجولة الثانية فرانسوا هولاند الى ثلاث مناظرات تلفزيونية يتم التطرق فيها الى كل الاشكاليات المطروحة على الساحة بما في ذلك المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المواطن الفرنسي.
ساركوزي قال في كلمة امام انصاره من مقر حملته الانتخابية إنه سيدخل غمار الجولة الثانية من الانتخابات بكل ثقة داعيا بدوره ناخبي اليمين الى التصويت له.
حزب الجبهة الوطنية بقيادة مارين لوبان نجح في تحقيق افضل نتائج له في الدور الاول من الانتخابات الفرنسية بنسبة 18.06 في المئة من الاصوات. لوبان اكدت في كلمة امام انصارها ان هذه النتائج الايجابية تمثل بداية النجاح الذي تسعى الى تحقيقه في المستقبل داعية انصارها الى مواصلة “المعركة”.
في المقابل, هي المرة الاولى في تاريخ الجمهورية الخامسة التي يفشل فيها الرئيس المنتهية ولايته في الحصول على المركز الاول في الجولة الاولى من الانتخابات.
يعود ذلك الى غضب الفرنسيين من سياسات ساركوزي وفق فرانسوا هولاند الذي يرى ان الفرنسيين يعاقبون بذلك الرئيس المنتهية ولايته لفشله في قيادة البلاد في السنوات الخمس الماضية.
يشار الى ان الدور الاول من الانتخابات الفرنسية شهد نسبة امتناع عن التصويت بلغت 19.56 في المئة عكس استطلاعات الراي التي كانت تتوقع هذه النسبة في حدود الثلاثين في المئة.