عاجل

تقرأ الآن:

الفرنسيون يصوتون لمرشحهم المفضل للرئاسة في جميع أنحاء العالم


فرنسا

الفرنسيون يصوتون لمرشحهم المفضل للرئاسة في جميع أنحاء العالم

الانتخابات الرئاسية الفرنسية تجول حول العالم. ملايين الفرنسيين في فرنسا وخارجها يدلون اليوم بأصواتهم، لكن الأزمة الاقتصادية الحادة تخفف من حماسة الفرنسيين وبثقتهم بمرشحيهم. تقول ناخبة: “نعم اريد التصويت، لكنني لا أستطيع القول إنني متحمسة، فأنا مسيرة لأنه في حالتي لا أملك أي خيار”.

الوظائف هي جل ما يطمح إليه بعض الشباب، فيقول أحدهم: “أعتقد أن أغلبية الناس غير راضين في السنوات الخمسة الأخيرة، فهم يريدون التغيير خاصة فيما يتعلق بخلق وظائف جديدة”.

من باريس إلى لندن حيث أدلى ثلاثمئة وخمسين ألف فرنسي بأصواتهم. بعضهم أبدى يأسا من الأزمة الاقتصادية فقرر التصويت لرئيس جديد، والبعض الآخر يتخوف من التوجه نحو ضرائب مضاعفة. يقول أحد الناخبين: “الصوت هو سري، لن أفصح عنه، لكنني أود القول إنني لم أصوت لؤلائك الذين يريدون زيادة الضرائب”.

وأخيرا إلى فييتنام، حيث يعيش نحو ستة آلاف فرنسي يأملون بأن يعمل الرئيس الجديد على إعادة تنشيط الاقتصاد وإنقاذ فرنسا من الركود. يقول أحدهم: “أتمنى أن يأخد الرئيس الجديد البلاد نحو وجهة جديدة وخصوصا في ظل الأزمة الحالية”.

نسبة الاقتراع بلغت نحو ثمانية وعشرين في المئة وترجح استطلاعات الرأي فوز المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند على الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي.