عاجل

الداخلية الفرنسية تمنع نشر توقعات نتائج الدورة الثانية قبل الثامنة مساء

تقرأ الآن:

الداخلية الفرنسية تمنع نشر توقعات نتائج الدورة الثانية قبل الثامنة مساء

حجم النص Aa Aa

قررت وزارة الداخلية الفرنسية تطبيق التوجيه الصادر عن لجنة مراقبة الإنتخابات بمنع وسائل الإعلام من نشر توقعات النتائج قبل موعد إغلاق كافة مكاتب الإقتراع عند الساعة الثامنة مساء، في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، المقررة في السادس من مايو المقبل.

و رغم أن القانون يجرم المخالفة بمبلغ قد يتراوح ما بين خمسة وسبعين ألف يورو إلى ثلاثمئة ألف، إلا أن وسائل إعلام أجنبية تمكنت من نشر توقعات نتائج الدورة الأولى على مواقعها الإلكترونية بدءا من الساعة الخامسة مساء.

غي كاركاسون أستاذ القانون العام في جامعة نانتير في باريس يقول: “ إذا كان هناك عشرة آلاف أو خمسين ألف أو مائة ألف أو مليون شخص من أصل خمسة و أربعين مليون ناخب وصلتهم تسريبات النتائج قبل الثامنة مساء فهذا لا معنى له، و لا طائل منه فمن الأفضل أن تبقى الأمور كما هي عليه “

و عرفت المواقع الفرنسية لوسائل الإعلام الفرنكفونية في كل من سويسرا و بلجيكا مساء الأحد نسبة إقبال قياسية قبل إعلان نتائج الدورة الأولى

و اشتدت حدة الجدل حول فاعلية القانون، الذي يمنع وسائل الإعلام من نشر أية توقعات قبل الموعد الرسمي، كون غالبية المراكز أي ثلاثة أرباع مراكز الاقتراع تغلق أبوابها عند الساعة السادسة مساء.

مراسلنا في باريس يقول: القواعد التي تمنع نشر المعطيات الحساسة تعود إلى ما قبل ثلاثين عاماً، أي إلى زمن لم يكن فيه الإنترنت و المواقع الإجتماعية. و البعض يتساءل إن لم يحين الوقت بعد لتعديل هذه القواعد؟ الجدل مفتوح!