عاجل

البرلمان البرازيلي يخفف من الشروط القانونية لحماية الغابات

تقرأ الآن:

البرلمان البرازيلي يخفف من الشروط القانونية لحماية الغابات

حجم النص Aa Aa

البرلمان البرازيلي يوافق على قانون يخفف من شروط احتفاظ المزارعين بنسبة محددة من الغابات داخل اراضيهم، في خطوة تعد انتصارا للمزارعين وانتكاسة للمدافعين عن البيئة.

باولو بيو النائب في البرلمان البرازيلي يقول: “تم تقديم القانون الجديد الخاص بالغابات والموافقة عليه اولا وقبل كل شيء من اجل المنتجين في المناطق الريفية الذين سيحصلون على مزيد من الاستقرار والدعم السياسي، كما أن البيئة والانتاج سيستفيدان من ذلك ايضا “

سارني فيلهو وزير البيئة البرازيلي السابق يقول:
“ القانون يمثل تراجعا كبيرا، فالبرازيل هي رابع دولة عالميا مسؤولة عن انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، لكن على خلاف الدول الاخرى السبب يعود في البرازيل إلى توليد الطاقة وليس التصنيع. الان وبتعديل التشريع نحن نأتي لنغير كل ما حققناه في السابق من نتائج تتعلق بخفض نسبة ازالة الغابات”

ورغم أن القانون الجديد الذي لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد اقراره من الرئيس ديلما روسيف، سيسمح بزراعة ملايين الهكتارات من اراضي الغابات التي ازيلت، بيد أنه وحسب المدافعين عن البيئة، سيسهل للمزارعين عملية ازالة غابات جديدة حتى وإن كانت في منطقة الامازون وبعض المناطق الحساسة من الناحية البيئية.

ويحدد قانون الغابات في البرازيل الصادر في عام 1934 والمعدل في عام 1965 مساحة رقعة الغابات التي يسمح للمزارع أن يزيلها في الأرض التي يملكها.

وتنص اللوائح الحالية على ضرورة أن تشكل نسبة الغابات في الأراضي المملوكة في الأمازون 80 في المائة ولكن وفقا لتقارير بيئية تصل النسبة إلى 20 في المائة فقط في بعض المناطق.