عاجل

دمشق تُحمِّل مسؤوليةَ انفجار حماه للمعارضة المسلحة والعرب يجتمعون مجددا في القاهرة

تقرأ الآن:

دمشق تُحمِّل مسؤوليةَ انفجار حماه للمعارضة المسلحة والعرب يجتمعون مجددا في القاهرة

حجم النص Aa Aa

مقتل ستة عشر شخصا على الأقل في حماه في انفجار نسبته دمشق لحادث وقع في ورشة سرية لصنع المتفجرات تابعة لمن وصفتهم بالإرهابيين. وبرصاص القوات النظامية قتل تسعة أشخاص على الأقل في كل من حلب ودير الزور وحمص، وتتواصل العمليات العسكرية في عدة مناطق من البلاد رغم تواجد المراقبين الدوليين الذين يتوقع رئيس المجلس العسكري للجيش السوري الحر العميد مصطفى الشيخ فشل مهمتهم بسبب “العقلية الأمنية للنظام” السوري، على حد تعبيره، مطالبا بالتدخل العسكري المباشر في البلاد.

دمشق اتهمت من جهتها المعارضة المسلحة بارتكاب أكثر من 1300 خرقٍ لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في الثاني عشر من الشهر الجاري. وقد تم إبلاغ هذه الخروقات للمبعوث الأممي والعربي كوفي أنان.

تتزامن هذه التطورات مع انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة لمناقشة الأوضاع في سوريا والسودان حيث تأسف الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي عن إخفاق اتفاق وقف إطلاق النار ونشر الملاحظين في وضع حد للعنف في سوريا.

في باريس، أعلن رجل الأعمال السوري نوفل دواليبي تشكيل حكومة سورية انتقالية سيكشف أسماء أعضائها الخمسة والثلاثين بعد أيام. دواليبي يؤكد أن هذه الحكومة يدعمها ضباط الجيش السوري الحر وعدد من السياسيين المعارضين.