عاجل

تقرأ الآن:

جهاز جديد لتصفية القمامات الإلكترونية


علوم وتكنولوجيا

جهاز جديد لتصفية القمامات الإلكترونية

“ لقد قمنا بتطوير جهاز محمول بإمكانه الدوران لاستخلاص المواد النادرة و الثمينة من النفايات الإلكترونية كالذهب أو الفضة أو النحاس أو الإيتريوم و الليثيوم” يقول برند كوباساك، المدير التجاري لشركة سات ريسيكلازا المتخصصة في تصفية القمامات الإلكترونية.

هذا الجهاز المتنقل يوجد حاليا داخل حاوية واقعة في ضواحي بلغراد لتمويل المؤسسات الصغيرة بوسائل جديدة تمكنها من إستخراج المعادن الثمينة من القمامات الإلكترونية.

“ على سبيل المثال، هذا مسحوق تجده في أحد الأنابيب الكهربائية السالبة، و هذا الجزء من النفايات يحتوي على كميات كبيرة من الإيترويوم، حوالي عشرة بالمئة، و سابقا كان يرسل مباشرة إلى القمامات” يقول الدكتور في الهندسة الكيميائية بجامعة أكويلا الإيطالية، فرانسيسكو فيغليو.

أنابيب أجهزة التلفزيون ترمى بدورها و المسحوق يمتزج مع النفايات الأخرى.
“ نسمي هذه العملية بالترشيح العملي و هي تشبه عملية صنع القهوة مثلا. الماء يمر في المناطق الصلبة تماما مثل ما يحدث في ألة القهوة، لإنجاح هذه العملية نضيف بعض الكواشف الكيميائية كما هو الحال مع الإيتريوم الموجود في هذا المسحوق” يقول الدكتور فرانسيسكو فيغليو .

الإيتريوم يستعمل في صناعة شاشات لاد و هناك العديد من الأجهزة القديمة و المستعملة التي تزخر بالمعادن النادرة “ من بين هذه الأجهزة، الحواسب المحمولة و أجهزة دي في دي و المحولات الإلكترونية و الشاشات التلفزيونية المختلفة و البطاريات” يقول برند كوباساك.

شركة سات ريسيكلازا الواقعة في بلغراد هي واحدة من شركاء الإتحاد الأوروبي في مجال تطوير هذا النظام. نظام يهدف إلى تمكين شركات أوروبا الشرقية من استخلاص المعادن الدفينة في النفايات الإلكترونية لمنافسة الشركات الغربية في هذا المجال.

“ طيلة هذا الشهر سنعمل هنا في صربيا و بعدها سنذهب إلى شركة أخرى، ربما أكبر، ثم ننتقل إلى رومانيا حيث سنبقى فيها شهرين، و هكذا دواليك“يختم برند كوباساك.

اختيار المحرر

المقال المقبل
صعق الزيتون بالكهرباء طريقة جديدة لتحسين انتاجية مصانع الزيت

علوم وتكنولوجيا

صعق الزيتون بالكهرباء طريقة جديدة لتحسين انتاجية مصانع الزيت