عاجل

تقرأ الآن:

نواب أوكرانيون يواصلون اعتصامهم في البرلمان احتجاجا على وضع تيموشينكو


أوكرانيا

نواب أوكرانيون يواصلون اعتصامهم في البرلمان احتجاجا على وضع تيموشينكو

أنصار رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو التي تقضي عقوبة سجن لمدة سبعة أعوام ونصف العام يواصلون اعتصامهم في البرلمان لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على سجنها وعلى سوء معاملتها داخل السجن على حد قولهم.
تيموشينكو التي تقبع في السجن منذ شهر أغسطس الماضي تقوم بإضراب عن الطعام احتجاجا على وضعها.

آندرَيْ شْكِيلْ أحد النواب الموالين لتيموشينكو يشرح أسباب الاعتصام قائلا:

“نحن نقوم بالاعتصام تنديدا بالمعاملة السيئة التي تُعامل بها زعيمة المعارضة. لقد سُجنتْ بطريقة غير قانونية وتعرضت للضرب وسوء المعاملة”.

الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أمر بالتحقيق بشأن الضرب المفترَض وسوء المعاملة اللذين تتعرض لهما يوليا تيموشينكو في سجنها.
في انتظار التقرير، النائب الموالي للحكومة فلوديمير ماكينكو يرد على أنصار تيموشينكو من النواب البرلمانيين، فيقول:

“مثل هذا السلوك أنتجه نظام الانتخابات. لكل نائب برلماني مطالب سياسية، لكن هؤلاء يجتهدون في إظهار الولاء حتى لا تنساهم زعيمتهم في الاستحقاقات المقبلة وتدمجهم في قوائمها الانتخابية”.

يوليا تيموشينكو حوكمت وسجنت بتهمة إساءة استخدام النفوذ في قضية عقد لاستيراد الطاقة من روسيا، يقول القضاء الأوكراني إن هذا العقد سبب خسارة مالية كبيرة للبلاد. بينما ترد تيموشينكو مؤكدة أن محاكمتَها سياسية صفَّى بها الرئيس يانوكوفيتش حساباته معها.

تيموشينكو في إضراب عن الطعام، فيما تتزايد الضغوط الأوروبية الغربية على كييف بشأن وضعها إلى الحد الذي ألغى فيه الرئيس الألماني دعوة رسمية من نظيره الأوكراني لزيارة كييف للمشاركة في اجتماع لرؤساء دول أوروبا الوسطى في يالطا.

محكمة لاهاي تدين رئيس ليبيريا السابق تشارلز تايلور بارتكاب جرائم حرب في سيراليون

هولندا

محكمة لاهاي تدين رئيس ليبيريا السابق تشارلز تايلور بارتكاب جرائم حرب في سيراليون