عاجل

27 جريحا في 4 تفجيرات في أوكرانيا

تقرأ الآن:

27 جريحا في 4 تفجيرات في أوكرانيا

حجم النص Aa Aa

أوكرانيا استيقظت اليوم على غير عادتها على وقع أربعة انفجارات في مدينة دنيبروبيتروفسك (Dnipropetrovsk)، الواقعة وسط شرق البلاد، خلَّفت حسب آخر حصيلة 27 جريحا من بينهم 9 أطفال.
وزارة الداخلية الاوكرانية أوضحت أن حصيلة الانفجار الرابع لم يتمْ تحديدُها بعد.

الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الذي يقوم بزيارة لجنوب البلاد، قال إن هذه الاعتداءاتِ “تحدٍّ للبلاد بأسرها“، فيما سارع الادعاء العام في دْنِيبْرُوبِيْتُروفْسْكْ إلى فتح تحقيق في اعتداءات “إرهابية“، حسب الوصف الرسمي للهجمات، وينتظر أن يصل وزير الداخلية إلى مكان الاعتداءت لمتابعة سير التحقيق مباشرة.

التفجير الأول نتج عن قنبلة وُضعت داخل قمامة قرب محطة التراموي قبيل منتصف النهار، والثاني تم قرب قاعة سينما بعد نصف ساعة من التفجير الأول، أما الانفجار الثالث فقد وقع قرب إحدى حدائق دنيبروبيتروفسك.

هذه الهجمات نُفِّذتْ قبل 6 أسابيع من انطلاق كأس أوروبا للأمم لكرة القدم التي تُنظَّم مناصفةً بين أوكرانيا وبولندا.
المفوَّضة الأوروبية للعدل وحقوق الإنسان فيفيان ريدينغ دعت الهيئة الوصية على رياضة كرة القدم في أوروبا الأخذ في الحسبان ما وصفته بـ: “الوضع المأساوي” للمعارِضة يوليا تيميوشينكو قبل انطلاق كأس أوروبا للأمم لكرة القدم في هذا البلد.

رئيسة الوزراء السابقة تيموشينكو تقضي عقوبة سجن لمدة سبعة أعوام ونصف العام قالت إنها مجرد تصفية حسابات سياسية يقوم بها الرئيس الأوكراني معها.
الاتحاد الأوروبي يحاول الضغط منذ الصيف الماضي على السلطات الاوكرانية في ملف يوليا تيموشينكو دون جدوى إلى الحد الذي جعل الرئيس الألماني يلغي قبل يومين زيارة رسمية إلى كييف بسبب انشغاله على وضع رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة التي تتهم سجَّانيها بإساءة معاملتها وضربها.