عاجل

تقرأ الآن:

ارتفاع معدل البطالة فى إسبانيا إلى أكثر من 24 %


إسبانيا

ارتفاع معدل البطالة فى إسبانيا إلى أكثر من 24 %

ارتفاع قياسي في معدلات البطالة سجلتها اسبانيا خلال الربع الأول من هذا العام ليتجاوز كل التوقعات في ظل كفاح البلاد للسيطرة على عجز ميزانيتها عن طريق المزيد من التقشف.

وبلغ معدل البطالة 24.44 في المئة خلال الشهور الثلاثة المنصرمة ما يهدد عرقلة الجهود الرامية لتهدئة المخاوف من انتشار عدوى أزمة الديون السيادية.

:“أنا أبحث مرارا وتكرارا عن وظيفة لكن دون جدوى أغتنم جميع الفرص للعيش يوما بعد يوم لأنني وحيدة مع ابنة تتابع دراستها واليوم أنا قريبة من الخروج الى الشارع.“تقول هذه المواطنة.

ويضيف هذا الرجل:“هذا أمر سلبي جدا. تكلفة الاقتراض بالنسبة لاسبانيا تزداد يوما بعد يوم.لقد تم تخفيض تصنيف ديون اسبانيا لكن الأمور تزداد سوءا المستقبل غير مؤكد جدا انه سلبي للغاية بالنسبة لنا.الحكومة لا تحسن التصرف بتاتا.”

ويأتي هذا الارتفاع في معدل البطالة بإسبانيا بعد أن فقد ما يقرب من 400 ألف شخص عملهم خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة.

صورية ساينيز سانتاماريا:“هذه البيانات التي تشير الى نسبة البطالة تقودنا للعمل بالمزيد من اصلاحات التقشف الضرورية لتصل اسبانيا الى أهدافها وتطوير نموها وتخطي عجزها وخلق فرص للشغل مستقبلا.”

وارتفع عدد العاطلين عن العمل في اسبانيا إلى 6 ملايين خلال الربع الأول بالمقارنة مع5 ملايين في الربع الرابع، وهي أرقام عرضة لمزيد من الإرتفاع في الأشهر المقبلة بسبب خطط التقشف التي نهجتها حكومة ماريانو راخوي.