عاجل

تقرأ الآن:

تهديدات أوربية بمقاطعة بطولة كأس الأمم الأوربية تضامنا مع يوليا تيموشنكو


أوكرانيا

تهديدات أوربية بمقاطعة بطولة كأس الأمم الأوربية تضامنا مع يوليا تيموشنكو

بين السياسة والرياضة يتأرجح مصير رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة تيموشنكو.
عدد من قادة الاتحاد الأوربي لمحوا إلى عدم السفر إلى أوكرانيا إذا لم تفرج السلطات الأوكرانية عن يوليا تيموشنكو. الأمر يتعلق بالرحلات المخطط لها، في إطار حضور البطولة الأوربية لكرة القدم.

إطلاق التهديدات بمقاطعة كأس الأمم الأوربية كان حديث الشارع الأوكراني:

“ أعتقد انه من الجيد أن يهتم الناس في الخارج بما يحدث هنا. في أوكرانيا، الناس يخافون لذلك فهم لا يتجرأون على الحديث“، تقول هذه الشابة.

“ مشجعو كرة القدم سيأتون، ليس لديهم خيار. هذا مجرد تسجيل للمواقف“، يضيف هذا السيد.

“ القادة الأوروبيون هم الناس الأكثر حذراً وعقلانية، وهذا الحديث ليس مجرد نزوة. إنهم ليسوا كقادتنا يُغيرون مواقفهم بإستمرار”.

السلطات الأوكرانية من جهتها نددت بهذه التهديدات ووصفتها بأساليب تتشابه مع تلك التي تمّ إعتمادها خلال الحرب الباردة. وزير البيئة الألماني قال في هذا الشأن:

“ أنا لا تدعو لمقاطعة الألعاب الرياضية. وأعتقد أن قدوم العديد من وسائل الإعلام في هذه المنافسة قد تكون فرصة للمعارضة. من البديهي، أن الدكتاتوريين يخشون وسائل الإعلام كما يخشى الشيطان الماء المقدس، ينبغي للزعماء الأوروبيين أن لا يستخدموا الأمر كضمان للنظام”.

زعيمة المعارضة يوليا تيموشنكو المعتقلة بتهمة التهرب من دفع الضرائب لم تتمكن من حضور جلسة المحاكمة الأخيرة، بسبب آلام مزمنة في الظهر. وهي تمضي حاليا
عقوبة بالسجن سبع سنوات منذ العام الماضي. تيموشنكو أكدت تعرضها للضرب في السجن، وهو تنفيه السلطات الأوكرانية.