عاجل

اسدال الستار عن الحملة الانتخابية الفرنسية

تقرأ الآن:

اسدال الستار عن الحملة الانتخابية الفرنسية

حجم النص Aa Aa

يسدل اليوم الستار عن الحملة الانتخابية الفرنسية وفي اخر فرصة لاقناع الناخبين الفرنسيين وسعيا منه لجذب المزيد من الأصوات قبل جولة الاعادة المقررة يوم الأحد المقبل دعا الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي الى صحوة وطنية.

نيكولا ساركوزي:“الخيار الوحيد هو لكم، والسؤال الوحيد الذي يجب أن تفكرون فيه ليس أنا ولا الاخر بل أنتم ماذا تريدون لبلدكم؟ لأطفالكم، وما هي القيم التي تريدون أن تعيشها فرنسا خلال السنوات 5 المقبلة.”

ساركوزي الطامح لولاية ثانية تلقى صفعة قوية في اليوم الأخير للحملة من زعيم تيار الوسط فرانسوا بايرو الذي انضم الى جون لوك ميلونشون وإيفا جولي ممثلا اليسار المتطرف والخضر في المناداة وبدون مساومة بدعم المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند في سابقة تعتبر الأولى من نوعها في فرنسا.

من جانبه مرشح اليسار يسير بخطى تابثة ويقترب من قصر الاليزيه بسبب دعم يكاد يصل للاجماع من الناخبين اليساريين.

فرانسوا هولاند:“أريد أن فوز بفارق كبير واسع أقولها ليس اجبارا ربما لن يكون هناك فوز بالأساس وسأضل متواضعا حتى نهاية يوم الحسم. ولكن إذا كان على الشعب الفرنسي الاختيار فأن يختاروا بشكل واضح وشفاف.”

فرانسوا هولاند مازال المرشح الأوفر حظا للفوز في الجولة الثانية بنسبة تتراوح بين 52 و53 في المئة حسب استطلاعات الرأي اذ تميل شريحة كبيرة تقدر بحوالي 30 بالمائة من ناخبي اليمين المتطرف للتصويت عليه رغم تباين الرؤى بين التيارين السياسيين.