عاجل

تقرأ الآن:

لقاء خاص بيورونيوز مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي


العالم

لقاء خاص بيورونيوز مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي

الزيارة الرسمية الاولى الى بروكسل لرئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الذي يرأس منذ تموز يوليو الماضي حكومة تبدو ضابطة للحدود مع سوريا ومانعة لاي اضطراب امني مثير على الجبهتين الداخلية و الخارجية.

في لقاء خاص مع يورونيوز تحدث رئيس الحكومة اللبنانية عن سياسة حكومته وعلاقة لبنان باوروبا

شربل شارل سلامه، يورونيوز:
الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية اهلا بكم في يورونيوز. دولة الرئيس، الاتحاد الاوروبي الغارق في الازمات المالية والتغيرات السياسية ها هو يقدم الى لبنان مساعدات اضافية. كيف ترون ذلك؟

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
اليوم الاتحاد الاوروبي لديه سياسة لمساعدة الدول التي تحصل و حصلت فيها تغيرات في العالم العربي و في حوض البحر المتوسط فهل الاجدى إعطاء المساعدات الى الدول التى تؤمن تاريخيا بالثوابت الاساسية التي يؤمن بها الاتحاد الاوروبي من اجل الثبات على موقفها عوضا عن اعطاء المساعدات الى الدول التي غيرت موقفها بالامس من هنا اعتقد ان لبنان يبقى شريكاً حقيقياً و تاريخياً للاتحاد الاوروبي في ثوابته التاريخية والسياسية والديموقراطية وبالحريات التي يتمتع بها لبنان ويؤمن بها الاتحاد الاوروبي.

شربل شارل سلامه، يورونيوز: رئيس المفوضية الاوروبية صرح بالامس انه يشجع لبنان على الانضمام الى منظمة التجارة العالمية وانه سيساعد لبنان على تلبية شروط هذا الانضمام.

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
لقد قطع لبنان اكثر من ثمانين بالمئة من المسار الآيل الى الانضمام الى منظمة التجارة العالمية وتوجد بعض الامور الدستورية القانونية بينها ثمانية قوانين في عهدة المجلس النيابي اللبناني وفور اقرارها سنتمكن من اعلان انضمامنا الى منظمة التجارة العالمية واقرار هذه القوانين هو الذي يستغرق وقتا فهي ارسلت الى المجلس النيابي من قبل حكومات سابقة ويوجد نوع من الضبابية بالنسبة لكيفية ارسال هذه القوانين من قبل الحكومة السابقة ولكن انني على يقين ان لبنان قطع من حيث المبدأ شوطا كبيرا في طريق الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

شربل شارل سلامه، يورونيوز: دولة الرئيس صندوق النقد الدولي يصنف لبنان كالدولة العربية الثامنة بالنسبة لسرعة النمو فيأتي لبنان مباشرة في هذا التصنيف بعد الدول العربية النفطية. إذا لبنان الذي هو ثامن دولة عربية سرعة في النمو خلال السنة الماضية ومن الممكن ان يتابع النمو الى السنة المقبلة واقع بالوقت نفسه تحت ازمة دين عام يقدر بمليارات الدولارات. كيف ذلك؟

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
الاستقرار النقدي هو امر مهم جدا ورغم كل ما يحصل في لبنان ورغم الدين الحالي في لبنان الذي وصل الى درجات عالية لا يزال بامكان لبنان الاقتراض بمعلات فوائد اقل بكثير من اسعار الفوائد التي تحصل عليها بعض البلدان الاوروبية اي حوالى الستة بالمئة بالدولار الاميركي لمدة خمس عشرة سنة وهنالك بالتأكيد بلدان في اوروبا لا تحصل على هذه المعدلات الجيدة من الفائدة لمدة خمسة سنة.

شربل شارل سلامه، يورونيوز: التقيتم بالمسؤولين البلجيكيين في بروكسل ما هو انطباعكم بالنسبة للقوات البلجيكية العاملة في اطار قوات الامم المتحدة لحفظ السلام في الجنوب اللبناني وما هو مستقبل دور هذه القوات؟

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
خلال اللقاءات مع المسؤولين البلجيكيين ومسؤولي الاتحاد الاوروبي تأكد لي ان المشاركة البلجيكية والاوروبية اساسية وانهم مصممون على متابعة هذه المشاركة الاساسية بالرغم من بعض التخفيضات التي حصلت لدى بعض القوات كالفرنسية والاسبانية وهذا التخفيض لا يستهدف لبنان ولا يعني تغيرا في التزامهم تجاه لبنان بل المسألة تعني الدول المتأثرة بالازمة الاقتصادية.

شربل شارل سلامه، يورونيوز:
حصلت في الجنوب اللبناني بعض الاعتداءات على القوات الدولية هل تمكنت هذه القوات من معرفة الفاعلين.

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
هذا الامر امني ويتم التنسيق فيه بين السلطات الامنية اللبنانية والقوات الدولية والمعلومات في عهدة هذه القوة الدولية.

شربل شارل سلامه ، يورونيوز: هل ستعلن؟

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية: هذا امر امني.

شربل شارل سلامه، يورونيوز:
دولة الرئيس ميقاتي ترأسون حكومة لبنانية تضم معارضين للنظام السوري ومؤيدين له وفيها مؤيدون للمعارضة ويقولون في الاوساط الاوروبية انه لولا وجود هذه الحكومة لربما كانت وقعت حرب في المنطقة.

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
من مصلحة لبنان ان لا يتدخل في الموضوع السوري لا من قريب و لا من بعيد ونحن اتبعنا سياسة النأي بالنفس فلو كل الحكومة وكل الشعب في لبنان اتفقوا على ان يكونوا مع طرف سوري دون الآخر او مع النظام او ضده فهل يستطيعون ان يغيروا شيئا؟ فكيف بالأحرى واللبنانيون منقسمون تجاه هذا الموضوع فالتدخل بالموضوع السوري سيزيد من الشرخ والتصدع داخل المجتمع اللبناني و هذا لن اسمح به.

شربل شارل سلامه، يورونيوز:
هذه السياسة التي تتبعونها دولة الرئيس ميقاتي الا تخشون من ان تفقد من رونقها في حال قررت الدول الغربية توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا و هل تخشون ذلك؟

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
بالوقت الحاضر سياستنا واضحة بدعم خطة السيد كوفي عنان العربية الدولية المؤلفة من ست نقاط وتم التوقيع على بروتوكولاتها فيجب ان تدعم هذه الخطة و بعد ذلك لكل حادث حديث.

شربل شارل سلامه، يورونيوز:
سؤال اخير دولة الرئيس عن دور لبنان العربي الا ترونه فاقدا للديناميكية.

الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية:
صراحة كان لبنان دائما جسرا بين الدول العربية لكن اين الدول العربية اليوم؟ اين جامعة الدول العربية؟ اعتقد ان هذا الربيع العربي يؤثر على الواقع العربي بشكل عام وهو واقع يتغير واي تغيير يلزمه وقت لكي تستقر معالمه وعندما يستقر الوضع سيعود لبنان الى لعب دوره كاملاً اما الآن في ظروف التغيرات المستمرة ارى انه من الافضل للبنان ان يهتم باموره الداخلية وان نبقى محافظين على الاستقرار في لبنان وعلى وحدة اللبنانيين ارضا و شعباً.