عاجل

تقرأ الآن:

كلينتون تغادر الصين بدون الناشط الحقوقي شين غوانغشينغ


الصين

كلينتون تغادر الصين بدون الناشط الحقوقي شين غوانغشينغ

غادرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الصين بدون الناشط الحقوقي الصيني شين غوانغشينغ لتحط الرحال في بنغلادش حيث تتزايد أعمال العنف والقمع بحق المعارضة اذ من المقرر أن توقع على اتفاق شراكة مع البلاد التي تعتبر شريكة للولايات المتحدة في مكافحة الارهاب ومن بين أكبر الدول المساهمة في قوات حفظ السلام الدولية.

قضية المحامي الضرير الذي خاض معركة ضد عمليات الاجهاض القسرية في الصين التي تعتمد سياسة “الطفل الواحد“، تسببت في توثر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين .

ولتمهيد الطريق أمام حل لهذا المأزق الذي خلفه لجوء الناشط الى سفارة الولايات المتحدة أعلنت الصين موافقتها على انتقال الناشط الحقوقي غوانغشينغ للدراسة في الخارج مباشرة بعد حصوله على تاشيرة دخول مع عائلته.

تقول هذه المواطنة:“على أن يتدخل بلد آخر في شؤون بلدنا،أمر لا يمكن لنا الافتخار به ولكن الصين حالة فريدة من نوعها. بالطبع آمل أن ينال السيد شين حريته وأن يعامل بشكل جيد.”

شين غوانغشينغ يخضع حاليا للعلاج في مستشفى شاويانغ في بكين بسبب اصابة في قدمه تعرض لها اثر فراره في 22 من نيسان أبريل المنصرم من المنزل الذي كان يخضع فيه للاقامة الجبرية.