عاجل

فلاديمير بوتين يتهيأ لرئاسة جديدة فما هي أهم المسائل التي تنتظره في الأعوام الستة المقبلة .
طرحنا السؤال على المحلل السياسي فيستشلاف نيكونوف

- ما هي أهم التحديات التي تنتظر فلاديمير بوتين في الأعوام الستة المقبلة؟

أهم التحديات التي تنتظر روسيا في الأعوام الخمس المقبلة هي أن تصبح ضمن قائمة الإقتصادات الخمس الأهم في العالم وأن تتحول الى ديمقراطية حقيقية. والبلد يحتاج لورشة تحديث عملاقة، وإصلاحات هيكلية فعلية، وخفض اعتماد روسيا من اعتمادها على تصدير الطاقة والتحول الى التكنولوجيا المتقدمة. وجزء هام من هذا الجدول يتعلق بالإصلاح السياسي ، وتسهيل القوانين لتسجيل الأحزاب ، والعودة الى انتخاب حكام الولايات بشكل مباشر، بدل تعيينهم مباشرة من الكرملين، وخلق التعددية السياسية وإرساء سياق تشريعي.

ما هو مستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة والإتحاد الاوروبي ؟.

فميا يتعلق بالعلاقات مع الولايات المتحدة ، أعتقد بأن روسيا ستعبرعن نيتها بمواصلة إعادة العلاقات التي انطلقت على أسس جديدة لكن دون اقتصارها على الشق السياسي والعسكري كما هي الحال . . وروسيا بالطبع متحمسة لتطوير روابط إقتصادية مع الولايات المتحدة… ولكن ذلك يرتبط بنتائج الإنتخابات . فنحن بدأنا بعلاقات جديدة مع إدارة أوباما ، لكن مت رومني وصف روسيا بالعدو الأول للولايات المتحدة، سيكون شريكاً صعباً.

والإتحاد الأوروبي يبدو اليوم أكثرا إنشغالاً بحل مشاكلة ، وروسيا ليست ضمن أولويات إهتمامات بروكسيل. لكن بإعتقادي على أوروبا تأسيس علاقات أمتن مع روسيا كون الإقتصاد الروسي ينمو بوتيرة أسرع، من إقتصاد أوروبا التي تطمح لأن تكون الإقتصاد الأول في أوروبا في الأعوام العشرة المقبلة.