عاجل

عاجل

بنيامين نتانياهو يقدم موعد الانتخابات العامة

تقرأ الآن:

بنيامين نتانياهو يقدم موعد الانتخابات العامة

حجم النص Aa Aa

مناورة سياسية قام بها رئيس الوزراء الاسرائيلي في اللحظة الأخيرة، حيث برر نتانياهو أمس تقديم موعد الانتخابات العامة المقرر في أكتوبر من العام الفين وثلاثة عشر واقترح موعد الرابع من أيلول سبتمبر المقبل بهدف تأسيس حكومة عريضة .

لكنه في الكواليس كان يتفاوض مع شاؤول موفاز رئيس حزب كاديما، بغرض تشكيل حكومة وحدة وطنية دون المرور عبر صناديق الاقتراع وهي فرصة ثمينة لهذا الجنرال السابق الذي انتخب زعيماً لحزب كاديما في آذار مارس من العام الماضي بعد تمكنه من ابعاد تسيفي ليفني وزيرة الخارجية السابقة، تأتي هذه الخطوة في وقت توقعت فيه استطلاعات الرأي سقوطاً مدوياً لحزب كاديما في حال تنظيم انتخابات.

يتمتع حزب كاديما بثمانية وعشرين مقعداً في الكنيست وبهذا التحالف تمكن الحزب من ضمان هذا العدد من المقاعد، كما أن الاتفاق بين نتانياهو وموفاز يفتح الباب أمام تعديل قانون تال بنص قانوني أكثر عدالة.
قانون تال وهو القانون الذي يستثني اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية ، لكنه في المقابل يلقى تأييداً من الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة المشاركة في التحالف الحالي.

بتمكنه من جمع أغلبية تاريخية تتألف من اربعة وتسعين مقعداً من اصل مائة وعشرين، يحصل نتانياهو على مزيد من التأييد في حال شنت اسرائيل هجوماً على ايران، وهو بهذا يوجه رسالة إلى طهران والمجموعة الدولية ، حيث ترى اسرائيل أن العام المقبل هو عام الحسم، كي تتراجع ايران عن المضي في برنامجها النووي.

لكن هذه الاغلبية الجديدة التي انضم اليها حزب كاديما يجب عليها مواجهة مسألة المستوطنات في الضفة الغربية.

حيث أصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية أمراً يوجب على الحكومة أن تزيل خمس بنايات من منطقة البانا وهو قرار يعطي الحق للملاك الفلسطينيين الاصليين للأراضي التي بنيت عليها هذه المباني، بينما يريد المستوطنون أن تعطي المحكمة ترخيصاً قانونياً للمستوطنات وإن كان الثمن إدانة دولية .