عاجل

عاجل

اليونان.. من أزمة مالية إلى أزمة سياسية

تقرأ الآن:

اليونان.. من أزمة مالية إلى أزمة سياسية

حجم النص Aa Aa

اليونان في مفترق طرق بعيد إعلان زعيم حزب سيريزا اليساري المتطرف، أليكسيس تسيبراس مساء الأربعاء تراجعه عن تشكيل حكومة إئتلافية، بعدما فشل في جمع أكثرية، لتشكيل حكومة يسارية تقف في وجه اجراءات التقشف الصارمة المفروضة على البلاد.

و حاول تسيبراس، الذي شكل حزبه مفاجأة في الانتخابات التشريعية الأخيرة باحتلاله المرتبة الثانية منذ أول أمس تشكيل حكومة إئتلافية، غداة فشل زعيم حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ، أنتونيس سماراس، و الذي حل في المرتبة الأولى في الانتخابات.

تسيبراس قال أمام نواب حزبه في البرلمان بعد لقائه جميع قادة الأحزاب اليونانية، إنه لا يمكن تحقيق حلم تشكيل حكومة يسار اليوم الخميس. مضيفا أنه سيعيد إلى رئيس الجمهورية التكليف الذي عهد به إليه، مؤكدا في الوقت ذاته أنه سوف يستمر في المشاركة في الاجراءات المنصوص عليها في الدستور.

و بعد فشل زعيم اليسار المتطرف في تشكيل حكومة إئتلافية، يأتي الآن دور زعيم الحزب الإشتراكي، إيفانغيلوس فينيزيلوس، و الذي حل حزبه ثالثا في الانتخابات، ليتسلم هذا الخميس التفويض من الرئيس اليوناني، ليحاول هو الآخر انجاح هذه المهمة، التي تبدو مستحيلة بالنظر إلى الخلافات بين الأحزاب اليونانية.