عاجل

“انا فرنسية من اصل سوري، قلقة على مصير بلدي. هل سيتدخل الإتحاد الأوربي عسكريا او سياسياً في سوريا؟”

باولو ماغري، مدير معهد الدراسات السياسية الدولية في إيطاليا:

“ افتراض التدخل العسكري الأوربي في سوريا، افتراض ضعيف جداً. ليس لإسباب عسكرية واستراتيجية فقط، بل سياسية واقتصادية ايضاً.
لإسباب ستراتيجية وعسكرية لأنه، كما حدث في ليبيا ، القوة الأوروبية العسكرية ليست قادرة على التصرف لوحدها دون تكنولوجيا الولايات المتحدة، حتى في سيناريوهات بسيطة نسبيا مثل ليبيا، فتصوروا الحال في سوريا.لأسباب سياسية واقتصادية، لأن أوروبا تركز على أزمتها، لقد شهدنا في الانتخابات التي جرت مؤخراً، الصعوبة التي تواجه السياسيين الأوروبيين في دائرتهم الانتخابية لتبرير تدخل مكلف وصعب خلال الأزمة، خاصة في مكان بعيد. ينبغي على أوروبا الإستمرار في سياستها لفرض عقوبات اقتصادية، والتي كانت وما تزال صعبة على النظام سوري، وذلك لأن أوروبا هي أكبر شريك تجاري لسوريا و أكبر مستورد، فالاتحاد الأوروبي يستورد 95٪ من النفط السوري .
لأسباب سياسية واقتصادية، لأن أوروبا تركز على أزمتها، لقد شهدنا في الانتخابات التي جرت مؤخراً، الصعوبة التي تواجه السياسيين الأوروبيين في دائرتهم الانتخابية لتبرير تدخل مكلف وصعب خلال الأزمة، خاصة في مكان بعيد. ينبغي على أوروبا الإستمرار في سياستها لفرض عقوبات اقتصادية، والتي كانت وما تزال صعبة على النظام سوري، وذلك لأن أوروبا هي أكبر شريك تجاري لسوريا و أكبر مستورد، فالاتحاد الأوروبي يستورد 95٪ من النفط السوري .
ينبغي على أوروبا الإستمرار في سياستها لفرض عقوبات اقتصادية، والتي كانت وما تزال صعبة على النظام سوري، وذلك لأن أوروبا هي أكبر شريك تجاري لسوريا و أكبر مستورد، فالاتحاد الأوروبي يستورد 95٪ من النفط السوري .
هذا يمكن ان يكون مختلفا إن فشلت خطة عنان، وان ادى هذا الفشل إلى عدم استخدام روسيا والصين حق النقض. عندئذ سيكون هناك على الأرجح مساحة لتدخل عسكري للسلام تحت مظلة الأمم المتحدة.

ولكن اليوم، انه احتمال لا يزال بعيداً، فمن المحتمل أن تشارك بعض الدول الأوروبية في هذه القوة العسكرية.” ان رغبتم بطرح سؤالكم، الرجاء الضغط هنا:

شكرا ل ISCPA et à l’ISPI على تعاونهما.