عاجل

تقرأ الآن:

دعوة للحكومة النيجيرية لمواجهة تسمم الأطفال بالرصاص


نيجيريا

دعوة للحكومة النيجيرية لمواجهة تسمم الأطفال بالرصاص

وباء التسمم بالرصاص، الذي قضى على أكثر من أربعمائة طفل في نيجيريا منذ العام 2010، بحسب ما أعلنت منظمة “هيومان رايتس ووتش” غير الحكومية، كان محور مؤتمر دولي عقد في العاصمة النيجيرية، أبوجا خلال اليومين الماضيين.

المؤتمر، الذي شارك فيه خبراء من منظمة الصحة العالمية و جهات مانحة و منظمات غير حكومية ركز على وباء التلوث بالرصاص الذي طال ولاية زامفارا شمال غرب نيجيريا.

منظمة “ أطباء بلا حدود” التي نظمت هذا المؤتمر، كانت قد قدمت العلاج إلى أكثر من ألفين و خمسمائة طفل يعانون من نسب مرتفعة من الرصاص في دمهم، على خلفية التنقيب السري عن الذهب في هذا البلد الإفريقي.

و لا يزال ألف و خمسمائة طفل في قرية باغيغا النيجيرية، يعانون من هذا المرض، الذي يهددهم على المدى البعيد إما بالإعاقة أو الوفاة، حسب ما أكده ممثل منظمة “ أطباء بلا حدود” في نيجيريا، إيفان غايتون.

و طالبت المنظمة الحكومة النيجيرية بضرورة الإلتزام باتخاذ تدابير لمواجهة تسمم الأطفال بالرصاص، و الذي انتشر في القرى نتيجة استخدام الخامات لإستخراج الذهب، فمناجم الذهب السرية تعود بأرباح أكثر مقارنة مع الزراعة، بالنسبة إلى المجتمعات الزراعية الفقيرة.