عاجل

عاجل

ضغط ألماني على اليونان

تقرأ الآن:

ضغط ألماني على اليونان

حجم النص Aa Aa

ضغوط المسؤولين الألمان تتزايد على اليونان وقد نفد صبرهم مبدين رغبتهم في رؤية أثينا خارج منطقة اليورو، فيما آمال تشكيل حكومة ائتلافية تبدو بعيدة التحقيقن بعد أن رفض اليسار المتطرف دعم الأحزاب السياسية التي تدعو الى تطبيق اجراءات التقشف.

وتعيش اليونان حالة تمزق بين التزامات البلاد التقشفية التي قطعتها على نفسها مع مقترضيها ونتائج الانتخابات الاسبوع الماضي التي ترفض تلك الاجراءات.

“لا أريد أن تكهن خروج محتمل لليونان من منطقة اليورو، ولا أريد رسم صورة قاتمة إذا لم يكن ذلك ضروريا. الأهم الآن هو أن نلتزم خاصة في اليونان بهدف تشكيل حكومة توافقية لمواجهة التحديات الاقتصادية في البلاد”.

وتقول ألمانيا إنه ما من سبيل أمام اليونان سوى تطبيق إجراءات التقشف إذا أرادت أثينا الحصول على المساعدات المالية للخروج من أزمتها المالية.

غيدو فيسترفيلي – وزير الخارجية الألماني
“إن دفع حصص أخرى من المساعدات لن يكون ممكنا، إذا حادت اليونان عن طريق الاصلاح المتفق عليه. إن التضامن ليس أحاديا وهو لا يستقيم دون صلابة، وما تم الاتفاق عليه ينبغي أن يطبق”.

ويريد اليسار اعادة تفاوض شامل بشأن سياسة النهوض الاقتصادي، لكن خطة الانقاذ هي شرط تفادي اليونان الافلاس بحسب القادة الأوروبيين.