عاجل

أول رئيسة دولة أوروبية تلتقي تيموشينكو

تقرأ الآن:

أول رئيسة دولة أوروبية تلتقي تيموشينكو

حجم النص Aa Aa

رئيسة ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، التقت الجمعة زعيمة المعارضة و رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو، المحبوسة حاليا لتصبح بذلك أول رئيسة دولة أوروبية تلتقي تيموشينكو منذ إدانتها.

غريباوسكايتي و بعد تحدثها إلى تيموشينكو بأحد المستشفيات شرقي مدينة كاركيف الأوكرانية، حذرت حكومة أوكرانيا من تبعات سجن زعيمة المعارضة، و قالت إن وضع أوكرانيا “يتراجع” نتيجة لهذه القضية.

رئيسة ليتوانيا، التي استقبلت في وقت سابق من قبل نظيرها الأوكراني في كييف، أضافت أن إمكانيات تصحيح الموقف المعقد قائمة. لكن الأمر يرجع للأوكرانيين في أن يقرروا ما إذا كانوا سيستخدمون هذه الإمكانيات أم لا لاختيار الطريق تجاه التقرب إلى الاتحاد الأوروبي أو طريق عزل النفس.

من جهة أخرى، عبرت إبنة يوليا تيموشينكو في تصريح لقناة يورونيوز عن أملها في أن يتواصل التصعيد الاحتجاجي للضغط على الحكومة، و قالت إنه من الممكن الآن أن يستخدم الرئيس يانوكوفيتش صلاحياته الدستورية لحل هذه الأزمة السياسية.

و يواجه الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش انتقادات متزايدة بشأن إدانة تيموشينكو و رفض السلطات السماح لها بالسفر إلى الخارج للعلاج. الأمر الذي يبعدأوكرانيا أكثر عن تطلعاتها الأوروبية.

و قال يانوكوفيتش، الذي تتزايد عزلته مع استعداد بلاده لإستضافة البطولة الأوروبية لكرة القدم، إن الاتحاد الأوروبي قدم وقفة بشأن مفاوضات حصول بلاده على عضوية الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن الخطوة ستكون مفيدة لكل من أوكرانيا و الاتحاد الأوروبي “

يذكر أن يوليا تيموشينكو قد نقلت الأربعاء الماضي إلى مستشفى مدينة خاركيف بشرق أوكرانيا للعلاج من آلام في الظهر، و ذلك بعد أن أنهت إضرابها عن الطعام.