عاجل

تقرأ الآن:

اليونان تصل الى طريق مسدود بشأن تشكيل ائتلاف حكومي


اليونان

اليونان تصل الى طريق مسدود بشأن تشكيل ائتلاف حكومي

جهود زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني باسوك ايفانجيلوس فينيزيلوس للتوصل الى اتفاق مع بقية الأحزاب حول تشكيل ائتلاف باءت بالفشل.

ايفانجيلينوس سيعيد التفويض الممنوح له الى رئيس البلاد الذي سيجتمع بقادة الأحزاب في محاولة أخيرة للتوصل الى اتفاق وإلا سستسير البلاد في اتجاه انتخابات جديدة الشهر المقبل.

ايفانجيلينوس فينيزيلوس زعيم باسوك:“ما الذي سيتغير اذا عدنا الى صناديق الاقتراع؟ لا شيء.لقد حان وقت الحقيقة بالنسبة للجميع.بعد ظهر اليوم،سأبلغ الرئيس.وأعتقد أن في هذه المرحلة، التي يرأس فيها كارلوس بابولياس البلاد،يمكن للجميع التفكير بنضج ومسؤولية.”

محادثات تشكيل إئتلاف حكومي يوناني وصلت الى طريق مسدود عقب اعلان زعيم ائتلاف اليسار الراديكالي سيريزا أنه لايرغب في المشاركة في حكومة
ائتلافية مع حزب باسوك الاشتراكي أو حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ .

قسطانطين ميكالوس رئيس غرفة التجارة والصناعة في اثينا:“سيكشف عن حكومة ائتلافية، وإلا فإنني أخشى أن نعود إلى صناديق الاقتراع إما 10 أو 17 يونيو المقبل، سننجح بالتأكيد في تشكيل حكومة ولكن سيتم تدمير البلاد بحلول ذلك الحين.”

اليونان التي دخلت في أزمة سياسية منذ انتخابات الأحد باتت تثير قلق شركائها الأوروبيين والأسواق المالية العالمية منذ خمسة أيام اذ عكست بورصتا طوكيو وباريس قلق المستثمرين من احتمال خروج سريع لليونان من منطقة اليورو.

لتبقى مناقشة جزء جديد من المساعدات المالية لليونان،من القرض الأوروبي، التي كان يتعين على الحكومة والدائنين بحثها أمرا مستحيلا في ظل الشلل السياسي الحالي في البلاد.