عاجل

تقرأ الآن:

حذار من سمنة الأطفال الرضع


علوم وتكنولوجيا

حذار من سمنة الأطفال الرضع

أرمال، رضيعة بدينة بلغ وزنها عند الولادة أكثر من أبعة كيلوغرامات. وزن أرمال هذا لا يمثل حالة نادرة، فدراسة بلجيكية أثبتت أن أربعة أطفال رضع من بين إثني عشر يزيد وزنهم عن أربعة كيلوغرامات عند الولادة، رقم ارتفع بنسبة خميسن في المائة مقارنة بسنة ألفين و خمسة، فماهو السبب إذن؟ : “ السبب الرئيسي هو إرتفاع حالات داء السكري أثناء الحمل، هذه الحالات هي حالات عابرة و تدوم فقط فترة الحمل و لكننا نستطيع تصنيفها ضمن ضاهرة السمنة التي نعرفها سواءا على المستوى المحلي أو العالمي” يجيب الأخصائي في طب الأطفال، البلجيكي بيار ماتون.

فالونتين أيضا كان وزنها أكثر من أربعة كيلوغرامات عند الولادة، و خلافا لما يعتقده البعض فإن مثل هذا النوع من السمنة لا يعود فقط إلى تصرفات الأم أثناء الحمل.

“هي رضيعة بدينة و لكنها ليست الأولى في عائلتي، فأختي ولدت بنفس وزن ابنتي و بحسب جدتي فإن أحد أعمامي تراوح وزنه عند الولادة بين أربعة و خمسة كيلوغرامات” تقول أم هذه الرضيعة.

وسواء تعلق الأمر بالعوامل الوراثية أو بسلوكات الأم أثناء الحمل فإن الرضيع الذي يعاني من السمنة يجب مراقبته باستمرار، لانه معرض أكثر من غيره للإصابة بداء السكري.

“ الطفل الذي يعاني من السمنة خاصة في حال تعرض الأم لداء السكري أثناء الحمل هو معرض لمضاعفات تتمثل في ازدياد نسبة السكر أو الكالسيوم في دمه أو ارتفاع في نسب الخلايا الدموية. مضاعفات قد تكون خطيرة فيما بعد” يضيف الأخصائي بيار ماتون.
الرضيع البدين يشكل أيضا خطرا على الأم أثناء الولادة، لذلك تنصح الأمهات بعدم تجاوز الوزن المحدد لهن أثناء فترة الحمل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تغير درجة ملوحة المحيطات يؤثر على معدلات هطول الامطار

علوم وتكنولوجيا

تغير درجة ملوحة المحيطات يؤثر على معدلات هطول الامطار