عاجل

تقرأ الآن:

جبال الألتاي بين عشاق الطبيعة العذراء وهواة الطيران الشراعي


life

جبال الألتاي بين عشاق الطبيعة العذراء وهواة الطيران الشراعي

دوني لوكتاف من يورونيوز: في شمال سيبيريا، حيث تتقاسم روسيا الحدود مع كازاخستان ومنغوليا والصين، توجد الطبيعة العذراء، ويحاول الناس العيش في سلام و وئام.في هذا العدد من الحياة الروسية سنحط الرحال في ألتاي.
جبال الألتاي تمتد على نحو 2000 كلم فهي تجمع بين منطقتين لكل واحدة مناخ مختلف، المناظر الطبيعية الألتية ملفتة للنظر، فهي لوحة فنية باهرة بالنسبة لعشاق الطبيعة وهواة الطيران الشراعي الذين يجتمعون هنا في المسابقات الوطنية.
فلاديميرلا ميلوف:“عندما أقول للأشخاص بأنني متأسف لعدم وجود طرق لائقة هنا، يجيبونني بأن هذا أمر جيد ويجب المحافظة على الطبيعة،كما يضيفون بأنهم يفضلون المشي، فلقد سئموا من السياقة.”
يأتي البعض الى هنا من أجل المشي لمسافات طويلة، كما يأتي البعض الاخر من أجل الصيد، أو ممارسة التجديف في الأنهار التي تغذيها مياه الجبال الالتية. الطبيعة العذراء في جبال الألتاي، طبيعة مقدسة من طرف قبائل النوماد الذين سكنوا المنطقة منذ العصور القديمة .
لودميلا منيلوفا”:الألتيون يقولون بأنه في كل نبتة حية توجد روح مقدسة وهو الشيء المهم والضروري بالنسبة لنا.”

رغم أن العديد من المناطق الألتية تحولت الى منتجعات ضخمة الا أن السكان هنا يحافظون على نمط عيش تقليدي، فالمنطقة بعيدة عن استعمال الوسائل المتطورة فمثلا لا يزال الجواد الوسيلة االرئيسية للنقل. كلمة ألتاي تعني الذهب في اللغة المحلية، منتصف شهر أيار مايو هو بداية فصل الربيع في الجبال الألتية أو الذهبية، فصل تكتسي بفضله الجبال حلة فريدة من نوعها، زهور وأعشاب برية تستخدم غالبيتها كعلاجات طبيعية.هذه الكهوف في الجبال الألتية دليل على التاريخ الاثري الطويل للمنطقة، الغرف والممرات المتشابكة لاتزال تحتفظ بأثار القاطنين القدامى، الكهوف هنا تشكلت بطريقة طبيعية في العصور القديمة. في مربى النحل هنا ينتج أجود عسل في المنطقة، فالنباتات البرية، والمناخ المعتدل في الجبال الالتية جعل من المنطقة المكان الانسب لانتاج أشهى أنواع العسل.

الجبال الألتية

  • جبال الألتاي تغطي مساحة 845,000 كيلومتر مربع
  • تتوسط الجبال المناطق الحدودية التي تجمع بين روسيا وكازاخستان والصين ومنغوليا
  • أقرب المدن لجبال الألت هي بارناوولو، غورنو ألتايسك ونوفوسيبيرك
  • الرحلة من موسكو الى الألت تستغرق مدة زمنية تقدر بثلاث ساعات ونصف
  • مناطق واسعة من جبال الالتاي، هي مناطق تنتمي للتراث العالمي اليونيسكو، وهي تحت تسمية جبال الألت الذهبية
صلافا ميدوفيكا:“لاتوجد مصانع ولا صناعات ملوثة للجو في هذه المنطقة، الناس تأتي الى هنا خصيصا لتذوق العسل وشرائه، طبعا نحن لا ننتج الكثير لكن لدينا مايكفي لجميع الزوار، اذن ما عليكم الا المجيئ.” عند حلول فصل الربيع أعالي الجبال هنا تحافظ على ثلوجها،جبل تسركوفكا جبل يعتلى منتجع بيلووكوريكا، منتجع يشتهر بينابيعه العلاجية الفعالة، كما أن الجبل تعتليه قمة بركانية جعلته مركزا مهما للعبادة في الزمن الماضي بالمنطقة. تمارا باتييفا:“هذا المكان يمنحك الراحة النفسية، كل الأوجاع والألام تختفي بفضل هذه الجبال، الأمر الذي يجعلها تختلف عن جميع الجبال الأخرى في جميع أرجاء العالم.” دوني لوكتاف من يورونيوز: هذا كل شيء بالنسبة لألتاي، في العدد المقبل سنحط الرحال بمنطقة الفولغا، منطقة تعانق ثقافتين مختلفتين، ألقاكم في العدد المقبل من برنامج رشن لايف.

http://arabic.euronews.com/life/

اختيار المحرر

المقال المقبل
كامشاتكا، جنة هواة رياضات المجازفة

life

كامشاتكا، جنة هواة رياضات المجازفة