عاجل

تقرأ الآن:

جان مارك ايرو رئيس الوزراء الفرنسي الجديد


فرنسا

جان مارك ايرو رئيس الوزراء الفرنسي الجديد

جان مارك ايرو، رئيس الوزراء الفرنسي الجديد . في 62 من العمر أستاذ سابق للغة الألمانية لم يسبق له تول حقيبة وزارية لكن له باع طويل في سدة البرلمان كرئيس للكتلة الإشتراكية منذ العام 1997 . رجل حوار عارف بخبايا السياسة الفرنسية .

وجان مارك ايرو، صديق قديم لفرانسوا هولند، تتجاورا منذ فترة طويلة على مقاعد البرلمان.
وخبرة رئيس الوزراء الجديد في الميدان التنفيذي تقتصر على مدينة نانت، شمال غرب البلاد، حيث انتخب عمدة منذ العام 1989
أحد معاونيه يصفه بأنه:
“ ليس رجلا بارداً، لكنه متحفظ، وما أن تسنح الظروف للكشف عن إنسانيته يخرج عن تحفظه، الذي يلازمه في العمل، نرى شخصاً آخر”.

والتطور الذي شهدته المدينة في العقود الثلاثة الأخيرة يعود بجزء كبير الى الجهود التي بذلها جان مارك ايرو، خاصة على الصعيدين الثقافي والإقتصادي، لكن بعض السكان يتحفظون على إدارته لبعض ورش الأشغال العامة.

فهذه السيدة ترى أنه أطلق مشاريع ضخمة لم تكن ضرورية، “كمشروع مطار بدون منفعة، وربما مشروع مستشفى جديد لا جدوى منه، كان بالإمكان التوفير”.

جان مارك ايرو كان من أحد الداعمين الأساسيين لترشح فرانسوا هولند. ومهمته الأساسية خلال الحملة كانت بمد علاقات مع الأحزاب اليسارية الأوروبية خاصة الإشتراكي – الديمقراطي في المانيا .

رئيس الوزراء الجديد سيضع كافة ثقله بربط الحوار بين هولند والمستشارة الألمانية انجيلا مركيل، وهو يعتبر أن المعاهدة المالية الأوروبية غير مكتملة وتفتقد الى الشق حول النمو.