عاجل

تقرأ الآن:

جهود حثيثة في اليونان لتشكيل الحكومة وتفادي الخروج من منطقة اليورو


اليونان

جهود حثيثة في اليونان لتشكيل الحكومة وتفادي الخروج من منطقة اليورو

اكثر من اسبوع مر على الانتخابات التشريعية في اليونان دون ان يتوصل الفرقاء السياسيون الى حل لتشكيل الحكومة الجديدة. الرئيس كارولوس بابولياس كان دعا الاثنين الى تشكيل حكومة تكنوقراط غير الفكرة لقيت معارضة من كافة الاحزاب التي يلتقي قادتها هذا الثلاثاء مجددا بالرئيس بابولياس بهدف التوصل الى اتفاق لتفادي تنظيم انتخابات جديدة ولتفادي خروج اليونان من منطقة اليورو.
المستشارة الالمانية انجيلا ميركل جددت دعمها لأثينا مؤكدة انه:” من الافضل لاثينا ان تظل في منطقة اليورو وهذا يعني انه يجب التوصل الى حل يساعد على اخراج اليونان من الازمة بشكل تدريجي.”

اصرار ميركل ومعها كافة قادة دول منطقة اليورو على ضرورة الحفاظ على اليونان في منطقة اليورو لا يجد على ما يبدو تأييدا لدى الخبراء والمختصين في الشأن الاقتصادي.
أحد الخبراء الماليين يقول ان:” اليونان غير قادرة على حل مشاكلها الداخلية داخل منطقة اليورو والحل الامثل هو ان نترك اثينا تغادر المنطقة.”

الحزب الشيوعي اليوناني نظم من جهته مظاهرة ضخمة وسط اثينا للمطالبة بوضع حد لسياسات التقشف كما ندد انصار الحزب بموقفي حزبي الديمقراطية الجديدة اليميني وباسوك اليساري وهما يسعيان برايهم الى الحفاظ على مصالحهم الحزبية على حساب المصلحة العليا للوطن.