عاجل

تنظيم انتخابات جديدة في اليونان

تقرأ الآن:

تنظيم انتخابات جديدة في اليونان

حجم النص Aa Aa

بعد تسعة أيام من إجراء انتخابات تشريعية في اليونان لم تحسم الغلبة المطلقة لحزب معين، ها هي البلاد ستنظم انتخابات جديدة منتصف الشهر المقبل، نتيجة فشل السياسيين التوصل الى تشكيل حكومة، ما يعمق من أزمة البلاد السياسية.

وكانت محادثات جرت لليوم الثالث بين زعماء الأحزاب السياسية، بحضور الرئيس “كارلوس بابولياس” الذي أعلن المتحدث باسمه عدم توصل المتحاورين الى وفاق. وإلى أن تنظم الانتخابات، ستشكل حكومة انتقالية يوم الأربعاء.

يقول مواطن يوناني:“هناك مشكل كبير، وهو أن السياسيين يضعون أحزابهم فوق مصلحة البلاد، وهذا أمر سيء”. ويقول مواطن آخر: “لقد أظهر الشعب اليوناني أنه يريد انتخابات جديدة. أعتقد أنه من الأفضل إجراء انتخابات جديدة، والأفضل أن يكون ذلك في أقرب وقت”.

ومنذ نهاية الانتخابات بقيت اليونان دون حكومة، بينما البرلمان منقسم بين مؤيد ومعارض لخطة انقاذ مالي دولية، مقابل تبني أثينا سياسة تقشفية، تخفض بمقتضاها الأجور ومنح التقاعد، وتقلص النفقات العمومية.

وكانت نتائج الانتخابات أفرزت صعود حزب “سيريزا” اليساري الراديكالي المعارض لخطة الانقاذ، والذي حل ثانيا في الانتخابات، وهو مرشح للفوز بالانتخابات المقبلة.

ويقول زعماء الاتحاد الأوروبي إنهم سينهون تمويلهم لليونان، إن هي رفضت خطة الانقاذ المتفق عليها في مارس آذار الماضي، وهو ما يعني افلاس البلاد، وخروجها من منطقة اليورو.