عاجل

اليونان: انتخابات تشريعية جديدة في 17 من يونيو حزيران

تقرأ الآن:

اليونان: انتخابات تشريعية جديدة في 17 من يونيو حزيران

حجم النص Aa Aa

اليونان تتجه نحو تنظيم انتخابات تشريعية جديدة هي الثانية في غضون شهرين. هذه الانتخابات ستجرى في السابع عشر من يونيو حزيران المقبل. بانتظار ذلك, كلف الرئيس كارولوس بابولياس, رئيس مجلس الدولة بانايوتيس بيكرامينوس بتشكيل حكومة لتصريف الاعمال. فشل الاحزاب السياسية في التوصل الى تشكيل حكومة ائتلافية و تصاعد اليسار والاحزاب اليمينية المعارضة لاجراءات التقشف, أدخل البلاد في ازمة سياسية حادة تصاعدت معها الاصوات المطالبة بخروج أثينا من منطقة اليورو.
إحدى المواطنات اليونانيات تقول ان :“تنظيم انتخابات جديدة هو الحل الامثل للخروج من الازمة. حيث بات من المستحيل لهذه الاحزاب ان تتفق حول برنامج سياسي موحد. فمشاريعهم السياسية مختلفة تماما.”
مع تواصل الازمة السياسية تتواصل كذلك الصعوبات الاقتصادية والمالية حيث اعلن الرئيس بابولياس ان عمليات سحب الاموال من البنوك اليونانية وصلت الى اكثر من 700 مليار يورو, وهو ما يزيد من حدة الازمة التي تعاني منها البلاد.
محللة اقتصادية يونانية ترى ان:” اليونانيين يتخوفون من تطورات الازمة لذلك سارعوا الى سحب اموالهم تحسبا لعودة اثينا الى اعتماد الدراخما,العملة الاصلية لليونان. الناس مذعورون وكأن حربا قريبة بدت تلوح في الافق.”

الشارع اليوناني ولئن بدا منقسما حول مستقبل البلاد داخل منطقة اليورو الا ان القادة الاوروبيين عبروا عن رفضهم خروج اثينا من منطقة اليورو.
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل جددا دعمهما مساء الثلاثاء لليونان وشددا على ضرورة تكاثف جهود كل الدول الاوروبية من اجل الخروج من هذه الازمة.