عاجل

تقرأ الآن:

قمة مجموعة الثماني تسلط الضوء على القضايا العالمية


الولايات المتحدة الأمريكية

قمة مجموعة الثماني تسلط الضوء على القضايا العالمية

قمة مجموعة الدول الثماني التي ستعقد اليوم وغدا في منتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة الأمريكية برئاسة الرئيس باراك أوباما ستعرف مشاركة الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند اضافة الى رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف الذي سيشارك بدلا من الرئيس فلاديمير بوتين.

القمة ستسلط الضوء على الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يعيشها العالم بعد عام من قمة دوفيل في فرنسا وستشكل أزمة منطقة اليورو موضوعا مهما في جدول الأعمال خاصة اليونان التي تعاني جراء أزمة اقتصادية خانقة. ولدراسة استراتيجية الخروج من الأزمة.

كما ستبحث قضايا عالمية من بينها تقديم الدعم لدول الربيع العربي ومكافحة الارهاب الدولي والتغيرات السياسية في الشرق الأوسط وعدد من الملفات الأمنية والسياسية الدولية من بينها تسوية الأزمة السورية والملف النووي الايراني والوضع المتدهور في شبه جزيرة كوريا.

:“القمة بالنسبة لباراك أوباما تمثل اجتماعا عائليا نضم منذ فترة طويلة لكن لطالما رغبننا في الغائه لأن أوباما عليه التعامل مع القضايا الملحة.ومما لا شك فيه أن الأسرة الأوروبية هي التي ترطب الأجواء لهذا الاجتماع العائلي .هناك ماريو مونتي، والذي يرمز إلى أزمة الديون. هناك أنغيلا ميركل التي ينظر اليها الأميركيون باعتبارها العائق الرئيسي لسياسة تعزيز النمو. وهناك فرانسوا هولاند، الوافد الجديد على الأسرة، والذي لا بد من التعرف عليه. وبعبارة أخرى لا نعلم ما الذي سيحدث خلال هذه القمة لكن الأمر يبدو دائما على هذا الحال في الاجتماعات العائلية.”