عاجل

تقرأ الآن:

فرانسوا هولاند يتباحث مع أوباما قبيل انطلاق قمة مجموعة الثماني


العالم

فرانسوا هولاند يتباحث مع أوباما قبيل انطلاق قمة مجموعة الثماني

قبل ساعات من انطلاق قمة مجموعة الثماني، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يصل واشنطن لإجراء محادثات مع نظيره الأمريكي باراك حسين أوباما تتمحور حول أزمة الديون في أوروبا والتهديدات التي تطال منطقة اليورو ومستقبل العملة الأوروبية الموحدة، وأيضا للتباحث حول مسألة سحب القوات الفرنسية من أفغانستان بنهاية العام الجاري بمقتضى الوعود الانتخابية التي قدمها هولاند لناخبيه الفرنسيين.

فرانسوا هولاند قال:
“تجمعنا القناعة نفسها بضرورة بقاء اليونان في منطقة اليورو وضرورة بذل الجهود من طرف الجميع لتحقيق ذلك. اليونانيون سيصوتون مجددا في شهر يونيو/حزيران المقبل، ووددتُ إرسالَ هذه الإشارة للشعب اليوناني”.

على عكس المستشارة الألمانية آنجيلا ميركيل التي تحبذ الاستمرارَ في التقشف لمواجهة الأزمة المالية، يفضل هولاند وأوباما مواجهةَ الأزمة بإستراتيجية تعتمد على النمو والانعاش الاقتصادي.

مبعوث يورونيوز إلى واشنطن شتيفان غروْبي يعلق قائلا:

“أوباما يعلم أن حظوظ إعادة انتخابه تتوقف إلى حد كبير على التعافي الاقتصادي، لذا هو يرغب في دفع الأوروبيين إلى تفادي ترك أزمة الديون تتسرب إلى الولايات المتحدة الامريكية وبقية العالم، ويعتقد أن فرانسوا هولاند سيكون حليفه في هذا المجهود. في الوقت ذاته، يحاول أوباما عدم المساس بالانسجام الفرنسي الألماني”.