عاجل

اليونان في وضع لا يحسد عليه

تقرأ الآن:

اليونان في وضع لا يحسد عليه

حجم النص Aa Aa

الحكومة الألمانية تنفي خبر اقتراح المستشارة أنغيلا ميركل على الحكومة اليونانية اجراء استفتاء شعبي حول امكانية بقاء اليونان عضوا بمنطقة اليورو.

في مقابل ذلك أعلنت الحكومة اليونانية في وقت سابق يوم الجمعة أن ميركل اقترحت ذلك على القيادة اليونانية خلال الحديث الذي أجرته مع الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس حسب ما أعلنه مكتب رئيس الوزراء بانايوتيس بيكرامينوس.

في الأثناء احتمال عودة البلاد الى عملة الدراخما بات أمرا ممكنا هذا السيناريو تدرسه جميع الأطراف الدولية من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي وتدرسه على محمل الجد.

زعيم حزب سيريزا اليوناني أليكسيس تسيبراس أكد تمسكه وتمسك حزبه بالبقاء ضمن الاتحاد الأوروبي والاحتفاظ بعضوية اليونان في منطقة اليورو.

تسيبراس شدد خلال الحوار الذي أجرته معه جريدة دو وال ستريت جورنال على أن ميركل تقود منطقة اليورو وأوروبا بأكملها نحو خطر كبير بسبب إصرارها على تطبيق البرامج التقشفية.

اليونان في وضع لا يحسد عليه فاحتمال خروجها من منطقة اليورو يعني توقف الدعم المالي الخارجي لأثينا وهو ما سيؤدي إلى إفلاس الحكومة وعجزها عن دفع التزاماتها بما في ذلك أجور الموظفين ورواتب المتقاعدين.