عاجل

الإيطاليون عبروا عن سخطهم عبر صناديق الإقتراع، فمنحوا أصواتهم لمرشحي الحركة المناهضة للأحزاب السياسية. الإنتخابات الفرعية شهدت نسبة إمتناع مرتفعة وفوز حركة “النجوم الخمسة“، في مدينة بارما، وسط البلاد .
حيث حصل مرشحها فيديريكو بيزاروتي على 60 بالمئة من الأصوات.الحركة أسسها في العام 2009 بيبي غريللو، ممثل هزلي تحول الى السياسة.
“كسبنا معركة ستالينغراد، ونحن نسير الآن الى برلين”. بهذه العبارات توجه الى مناصريه عبر موقعه الألكتروني على الشبكة ، على أمل الفوز بالبرلمان العام المقبل.

لكن من هو بيبي غريللو.؟
في العام 2007 يورونيوز طرحت عليه هذا السؤال.
“ من أنا ؟ أنا بيبي غريللو، ولدت كمهرج، غريب والآن لست أدري الى ماذا تحولت”.

وغريللو قطع شوطاً كبيراً منذ السبعينيات، فهو بدأ مسيرته في الملاهي الليلية قبل أن تختاره قناة “راي“، في السبعينيات كنجم لبرامجها الترفيهية . عمل في التلفزيون، والمسرح، والسينما. الكوميدي اشتهر بإنتقاداته اللاذعة ، وسخريته، من الطبقة السياسية.

وفي العام 2005 أطلق موقعه على الشبكة الذي احتل بعد 3 سنوات حسب تصنيف صحيفة الأوبزرفر المرتبة 9 بين المواقع الأكثر تأثيراً. وهو الموقع الأكثر تصفحاً في ايطاليا ويحتل المرتبة ال 20 عالمياً.

بيبي غريللو، تقدم رويدا رويدا وفي العام 2007 ، خرج من الساحة الفنية وتحول الى مناضل وأطلق يوما يحمل أول حرف من كلمة نابية معروفة في ايطاليا، “في” ل فافانكولو.
مدافع شرس عن الديمقراطية المباشرة، استنكر الفساد وأصحاب الإمتيازات، انتقاداته استهدفت كافة السياسيين . وهذا الحانق البالغ من العمر64 عاماً عرف كيف يستفيد من اليأس من الطبقة السياسية مقدما برنامجاً اقتصادياً فضفاضاً، يرتكز على نهاية التبذير واستخدام تقنيات الإعلام الحديثة.