عاجل

تقرأ الآن:

الوضع الاقتصادي اليوناني محور مناقشات في المجلس النيابي الاوروبي


Insight

الوضع الاقتصادي اليوناني محور مناقشات في المجلس النيابي الاوروبي

مناقشات في المجلس النيابي الاوروبي في ستراسبورغ حول سندات الخزينة الاوروبية التي تشكل مع النمو محور اعمال القمة الاوروبية التي تعقد هذا الاربعاء في بروكسل.
 
هانس سفوبودا رئيس مجموعة النواب الاشتراكيين قال متحدثا ليورونيوز: “في هذه المرحلة التاريخية يجب ان نروج للاستثمارات العامة التي تشهد انخفاضا تاريخيا”
 
“الامل ان تتقدم المانيا بخطوة الى الامام “ قال غي فرهوفشتاد رئيس مجموعة النواب الليبيراليين في البرلمان الاوروبي و تابع “لا خروج من الازمة ما لم تقر سندات الخزينة الالزامية و يشكل صندوق لتغطية الديون لان بلدانا مثل اسبانيا و ايطاليا سوف تستمر بالاقتراض بفوائد عالية اي ستة بالمئة او اكثر”
 
اما جزيف دول رئيس مجموعة الحزب الاوروبي الشعبي في البرلمان الاوروبي فتحدث الى يورونيوز عن الموضوع اليوناني فقال : “لو اسفحلت الازمة فعلا يجب ان نخطط لخروج اليونان من منظومة اليورو”. و توجه جوزف دول الى اليونانيين قائلا “ يجب ان تعلن الحقيقة وان يتم تحمل المسؤوليات”
 
للاستفسار عن تأثير الوضع اليوناني على فعالية المعالجات القائمة ، ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز استضافت يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية.
 
ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز : يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية اهلا بكم في يورونيوز السؤال الاول هل تعتقدون ان القادة الاوروبيين سيخففون من وطأة التدابيير المفروضة على اليونان ام انهم لا يريدون ان يسجلوا سابقة؟
 
يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية : ان الرسالة التي وجهها الناخبون اليونان لقادتهم في الانتخابات الاخيرة تدل على ارادتهم بمحاولة اعادة تحديد خطط الانقاذ التي وضعها الشركاء الاوروبيون.
 
ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز : ما هي البدائل المطروحة؟
 
يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية : ان فكرتم بالبدائل الكبرى لست مع الذين يعتقدون ان الخروج من منطقة اليورو سيخرج اليونان من الازمة و هكذا حل تترتب عليه مخاطر جمة . لقد راقبنا ردود فعل الاسواق على الانتخابات اليونانية الاخيرة و كيف حصل تقدم للاحزاب المتطرفة فالخروج من منطقة اليورو قد تكون له انعكاسات سيئة.
 
ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز : هل سنجد اليونان في وضع غير مستقر حيث تكون خارج و مقابل منطقة اليورو في ذات الوقت ؟
 
يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية : اعتقد انه يجب اعتماد الحلول الوسطى فالحكومة اليونانية قد تتمكن من ايفاء بعض ديونها و القسم الباقي يمكن ان يسدد دون اللجوء الى اخراج اليونان من منطقة اليورو و اصدار عملة مستقلة.
 
ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز : النمو موضوع مهم على جدول اعمال القمة و الجميع متفقون على ضرورة زيادة النمو و رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رامبوي اعلن ان القمة ستتناول موضوع النمو و مسالة السندات الاوروبية هل تتوقعون اتفاقا اوروبيا بهذا الشأن. 
 
يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية : لا اعتقد ان هنالك مشكلة بتناول اي موضوع و السندات الاوروبية بحثت خاصة من قبل الطرف الالماني المسألة تكمن في اشراك الآخرين بالقرار و في اية مرحلة يتم هذا الاشراك.
 
ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز : ما الذي يجب ان يقوم به قادة فرنسا و ايطاليا و اسبانيا من اجل اقناع المستشارة ميركيل؟ 
 
يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية : لا اعتقد انهم سيحاولون اقناع احد ان الازمة كفيلة بهذا الامر و الامر المهم هو الدعوة الى الوحدة المالية بالميزانيات او وحدة اقتصادية.
 
ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز :المستشارة ميركيل تتحدث كثيرا عن تعاون مالي اوثق و عن معاهدة اندماج مالي. 
 
يانيس ايمانويليدس الباحث في مركز الدراسات السياسية الاوروبية : التعاون جزء من المعادلة و هو عنصر يعطي المبررات للدول الاعضاء للحفاظ على قواعد الانضباط المقررة بالاضافة الى قرارات اخرى مكملة بحيث تضاف الى الوحدة المالية وحدة اقتصادية.