عاجل

تقرأ الآن:

مصر:نحو جولة اعادة بين مرشح الاخوان المسلمين ومرشح النظام المخلوع


مصر

مصر:نحو جولة اعادة بين مرشح الاخوان المسلمين ومرشح النظام المخلوع

الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة المصرية من المتوقع أن تدور رحاه بين مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي وبين أحمد شفيق.

محمد مرسي ابن محافظة الشرقية ورئيس حزب الحرية والعدالة من مواليد العام 1951 بقرية العدوة محافظة الشرقية هو دكتور مهندس وعضو سابق بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين وأحد القيادات السياسية بالجماعة.ونائب سابق بمجلس الشعب المصري دورة العام 2000الى العام 2005.

مرسي الذي كان المرشح الاحتياطي للجماعة التي دفعت به بعد استبعاد مرشحها الأساسي خيرت الشاطر استفاد في حملته الانتخابية الضخمة من الجماعة بعد أن كانت محظورة لأكثر من 50 عاما في مصر.

مرسي عمل رئيساً لقسم علم المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق وهو متزوج وله 5 أولاد و3 أحفاد.

أحمد شفيق أحد رموز نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك واخر رئيس وزراء في عهده ولد في العام 1941 يعتبر مرشح النظام السابق والجيش الذي يتولى ادارة البلاد منذ سقوط مبارك.

شفيق القائد الأسبق للقوات الجوية كان وزيرا للطيران المدني منذ العام 2002 ترشح كمستقل قبل أن تستبعده لجنة الانتخابات بموجب قانون العزل السياسي الذي صادق عليه المجلس العسكري في أبريل المنصرم،ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون مستنداً إلى أن القانون الجديد غير دستوري.

في يناير من العام المنصرم كلفه مبارك بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة أحمد نظيف كمحاولة لتخفيف حركة المظاهرات والاحتجاجات الشعبية في البلاد.

وبعد تنحي مبارك عن الحكم سقطت حكومته، إلا أن المجلس الأعلى قرر استمرار عمل حكومته حتى يتم تشكيل حكومة جديدة.

وفي مارس من العام 2011 تقدم باستقالته للمجلس الحاكم وذلك قبل يوم واحد من مظاهرات مليونية دعت لها عدة حركات شبابية علي رأسها الإخوان المسلمين في مصر .