عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة اجرتها اودري تيلف من يورونيوز مع يوجينيا تيموشنكو ابنة يوليا تيموشنكو


أوروبا

مقابلة اجرتها اودري تيلف من يورونيوز مع يوجينيا تيموشنكو ابنة يوليا تيموشنكو

يوجينيا تيموشينكو هي ابنة زعيمة المعارضة ورئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة التي حكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات . كانت في ستراسبورغ عندما اصدر البرلمان الأوروبي قرارا رابعا تحذيريا ضد أوكرانيا شاجبا عدالة انتقائية.
اودري تيلف من يورونيوز التقت بيوجينيا تيموشينكو و كان استفسار عن صحة والدتها التي تعاني من الم في العمود الفقري ومشاكل عصبية وهي تستعد للبدء في الشهر العاشر من الاعتقال .

اودري تيلف من يورونيوز: يوجينيا تيموشينكو، أنت تسافرين كثيرا للحفاظ على تواصل مع وسائل الإعلام و من اجل متابعة الضغوط الدبلوماسية على السلطات الاوكرانية وأنت من الذين يصرحون دائما عن اوضاع والدتكم الصحية و شروط اعتقالها المهينة . كيف هي يوليا تيموشنكو اليوم؟

يوجينيا تيموشنكو: “لسوء الحظ، إنها في المستشفى وهناك الكثير من الضغط النفسي، والضغط التنظيمي والأطباء لا يتمكنون من زيارتها كما يجب و بحسب شرعة مهنتهم ، وقيل في الاسبوع الماضي ان لا علاج ناحع في ظل شروط اعتقال كهذه ، لذلك الآن نحن نناضل من أجل الحق و من اجل ان أن تكون في المستشفى الذي تختاره مع الاطباء الذين تختارهم “.

اودري تيلف من يورونيوز:“لقد ادينت يوليا تيموشنكو لمدة سبع سنوات بالسجن، و قد يحكم عليها بسنوات اضافية في محاكمة ثانية بتهمة اختلاس الأموال العامة والتهرب من دفع الضرائب، وهناك خطة لملاحقتها بقضية جنائية لذلك تتراكم الاتهامات. فما الذي يحصل ؟”

يوجينيا تيموشنكو: “حتى الان، لم يتمكن وكلاء الدفاع من القيام بعملهم كما يجب لأنهم لم يعطوا الحق للقيام بذلك. هذه الاتهامات (من الاختلاس والتهرب من دفع الضرائب) ليس لها أي أساس قانوني، لأن والدتي لم تكن تعمل في الشركة المذكورة عندما وقعت قضية الاختلاس. تهمة القتل سخيفة و هي وسيلة رخيصة لتسمية يوليا كمجرمة و لكن ليس هناك دليل على ذلك. “

اودري تيلف من يورونيوز:“هل تعتقدين أن الانتخابات التشريعية في تشرين الأول يمكن أن تغير الأمور في بلدكم؟”

يوجينيا تيموشنكو: “اننا نعتقد ان الانتخابات ستكون سيئة والدليل بالفعل هو مضايقة مرشحي المعارضة في المناطق و الضغط عليهم ليكونوا من الموالين لرئيس الجمهورية وقانون الانتخابات تم تغييره مرات عديدة و هذا ما يجعلنا نشك بنزاهة الانتخابات “

اودري تيلف من يورونيوز:“اذن بماذا تطالبون الآن ما الذي انتم بحاجة له؟ “

يوجينيا تيموشنكو: “نحن بحاجة إلى العدالة وسيادة القانون، والتمسك بالديمقراطية وخاصة من و على كبار المسؤولين . و في هذه اللحظة، نحن نطلب فقط من بلدان الاتحاد الاوروبي ان ترسل مراقبين قبل الانتخابات و قبل بداية الحملة الانتخابية”.

اودري تيلف من يورونيوز:” هل تعتبرين نفسك مرشحة لهذه الانتخابات؟

يوجينيا تيموشنكو: “لا، على المرشح ان يكون سياسيا و انا لست كذلك.”

اودري تيلف من يورونيوز:” أنت رمز، والدتك و هي رمز لك ايضا …”

يوجينيا تيموشنكو: “والدتي هي رمز وأنا مجرد رسولة لها، ولدي مهمة مختلفة، ولدي تفويض للدفاع عنها بقدر ما أستطيع، أقول الحقيقة حول الوضع في أوكرانيا إلى كل الناس الذين يستمعون، وأنا ممتنة جدا لهذه الفرصة التي اعطيت لي اليوم ايضا “.

اودري تيلف من يورونيوز:” “هل المقاطعة للبطولة الاوروبية لكرة القدم امر عادل بالنسبة للشعب في أوكرانيا هذا الامر الا يعاقبهم أيضا؟”

يوجينيا تيموشنكو: “لقد ناضلت والدتي اساسا من اجل الديموقراطية في اوكرانيا و من اجل نشاطات رياضية كبرى كهذه و الهدف ان لا تصبح هذه النشاطات مناسبة لاية مقاطعة لاوكرانيا.
المقاطعة الآن ان حصلت فهي نتيجة لعمل السلطات الاوكرانية . فهنالك مسؤولون اوروبيون لا يريدون سوى الاحتجاج من خلال المقاطعة و عدم الظهور بمظهر المنسجم او المؤيد لتصرفات السلطات الاوكرانية و لا يريدون ان يظهروا تاريخيا و هم يصافحون الرئيس الاوكراني بسبب تصرفات سلطته و القمع الذي يمارسه “.

اودري تيلف من يورونيوز:” “أنت لا تهدفين الى الغاء البطولة؟”.

يوجينيا تيموشنكو: أعتقد أن هذا الحدث الرياضى مهم و يجب ان يتابعه المشاهدون و يتمتعوا به و ما يزال هنالك متسع من الوقت لكي يغير الرئيس الاوكراني موقفه و استخداتم سلطاته الدستورية لحل هذه الازمة فهل سيقوم بهذه الخطوة؟ الامر عائد له”.