عاجل

تقرأ الآن:

كالينينغراد: زيارة لمدينة الكهرمان


life

كالينينغراد: زيارة لمدينة الكهرمان

هو أقصى الغرب الروسي. مساحات خلابة لعشاق الرحلات على الدراجة الهوائية. منطقة كالينينغراد – في هذه الحلقة من “راشان لايف”.

هي معزولة عن بقية المقاطعات الروسية، منطقة كالينينغراد هي أصغر محافظة في روسيا. موقعها استراتيجي، ومناخها لطيف وملائم لرياضة الدراجة الهوائية: وسيلة النقل الشعبية في المدينة. غينادي ميخائيلوف، المدير التنفيذي لرابطة اتحاد الدراجات الهوائية يصف المدينة بقوله: “نحن على بعد 30 دقيقة من البحر، المكان هنا خلاب، والهواء نقي، بسبب كثافة الأشجار. جميع المسافات في كالينينغراد قصيرة، حيث يمكنك التنقل في أنحاء المدينة في ساعة ونصف الساعة”.

إسم المدينة الأصلي كونيغسبرغ بالالمانية، قبل أن يجري تغيير اسمها إلى كالينينغراد في عام 1946. المركز التاريخي للمدينة قد تدمر خلال الحرب العالمية الثانية ولم يبق منه الكثير.

كالينينجراد في سطور

  • كالينينغراد هي المقطعة الروسية التي تحيط بها دول الاتحاد الأوروبي من كل الجوانب؛ وليس لديها حدود برية مع الجزء الرئيسي من الاتحاد الروسي
  • مساحتها: 15100 كيلومتر مربع.- عدد السكان: 941873
  • تبعد كالينينغراد 35 كيلومترا عن بولندا، و70 كيلومترا عن ليتوانيا، و1289 كيلومترا عن العاصمة موسكو
  • منطقة كالينينغراد هي المنفذ الوحيد لروسيا على بحر البلطيق
  • طائر اللقلق، ثعبان البحر والكهرمان هي الرموز غير الرسمية للمقاطعة

احد المباني القليلة الباقية من القرون الوسطى هي الكاتدرائية. الحفلات اليومية التي تنظم في الكاتدرائية تجذب الزوار من جميع أنحاء روسيا ومختلف الدول.

عازف الأرغين في الكاتدرائية يقول عن المدينة:
“كالينينغراد مكان مميز مقارنة مع أماكن أخرى في روسيا، والسبب هو قربها من أوروبا، فالكثير من السياح الأوروبيين تركوا تأثيراً ثقافياً على الحياة اليومية للسكان المحليين.”

في ميناء المدينة، فنانون محليون يشغلون المباني القديمة ويعملون في أهم مورد مالي لكالينينغراد: الكهرمان.

الكهرمان، أو ما يعرف بالعنبر الأصهب، أو حجر الحب، هو من الأحجار الكريمة التي تشكلت منذ ملايين السنين من صمغ الأشجار ومن ثم تحجر هذا الصمغ عبر العصور وبات يستخدم في الحلي وأدوات الزينة.

أحد الفنانين الروس يتحدث عن الكهرمان:
“الكهرمان مفيد للصحة. إذا أردت تشذيب حجر الصوان، يتوجب عليك ارتداء قناع ونظارات واقية ولكن عند تهذيب الكهرمان لا يجب اتخاذ هذه الاحتياطات، لأنه مفيد وجيد للصحة ويعيد الشباب.”

هو طري قليلا ويبعث رائحة جميلة عند فركه باليدين، وعند احراقه يصدر لهبا لامعا ورائحة زكية. كما توجد اصناف من الحشرات المنقرضة مغلفة أحيانا في عينات الكهرمان.

عند الابتعاد قليلاً عن كالينينجراد، نحو الساحل الممتد على بحر البلطيق. قد تقع أيدينا على أحجار الكهرمان التي تدفعها الأمواج على الشواطئ الرملية البيضاء. لكن الكمية الأكبر من الكهرمان تأتي من المنجم الذي يقع بالقرب من مدينة يانتارني القريبة. وتؤكد إيلينا، الدليل السياحي، أنه “المنجم الوحيد للكهرمان حول العالم. يبلغ عمقه حوالي 50 متراً، وعملية الاستخراج التي تجري بالقرب من شبه جزيرة “سامبيا” في بحر البلطيق، ينتج عنها أكثر من 90٪ من الكهرمان الخام حول العالم. “

المنجم القديم، تم إقفاله في السبعينيات، وغمرته المياه فأصبح بحيرة من الكهرمان. يقصدها الغواصون من حول العالم. وبعمق ثلاثين مترا، باتت البحيرة موقع تصوير للعديد من أفلام الإثارة والغوص.

دينيس لوكتيف، يورونيوز:
“هذا كل شيء عن منطقة كالينينغراد. في الحلقتين المقبلتين نختتم رحلتنا إلى روسيا وتحديداً من العاصمة موسكو. نراكم الأسبوع المقبل في راشن لايف”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تايلاندا، وجهة المستثمرين الجديدة

life

تايلاندا، وجهة المستثمرين الجديدة