عاجل

عنان يحث الأسد على إظهار جديته في حل الأزمة السورية سلميا

تقرأ الآن:

عنان يحث الأسد على إظهار جديته في حل الأزمة السورية سلميا

حجم النص Aa Aa

لدى وصوله إلى العاصمة السورية، دمشق الإثنين عبر المبعوث الدولي- العربي الخاص إلى سوريا، كوفي عنان عن “صدمته” إزاء المجزرة المروعة، التي وقعت الجمعة الماضية في بلدة الحولة السورية، و أسفرت عن مقتل مائة و ثمانية أشخاص، بحسب الأمم المتحدة.

عنان أوضح في مؤتمر صحفي ،أنه يعتزم غدا اجراء مناقشات جادة و صريحة مع الرئيس السوري، بشار الأسد، مشددا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم الوحشية و تقديمهم للمساءلة.

و أضاف عنان: “ أحث الحكومة السورية على اتخاذ خطوات جريئة للدلالة على أنها جادة في عزمها على حل هذه الأزمة سلميا، لهذا أطلب من جميع المعنيين المساعدة على تهيئة السياق الصحيح لعملية سياسية ذات مصداقية”

في غضون ذلك، قالت روسيا و بريطانيا إنهما متفقتان على أن خطة كوفي عنان هي الأمل الوحيد لسوريا في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال المحاثات الثنائية، التي جمعت وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف بنظيره البريطاني، وليام هيغ في موسكو.

و قال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع هيغ، إن موسكو شعرت بقلق بالغ بسبب المذبحة التي وقعت في بلدة الحولة السورية، لكن من الواضح أن قوات الرئيس السوري، بشار الأسد و قوات المعارضة يتحملان اللوم.

و أكد لا فروف أن بلاده لا تدعم حكومة الرئيس الأسد، و إنما خطة السلام التي أعدها مبعوث الأمم المتحدة و الجامعة العربية كوفي عنان، و تدعو القوى الغربية إلى وقف جهود اسقاط النظام في سوريا.

على الصعيد الميداني، قتل خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة ضباط في انفجار عبوة ناسفة في حلب بشمال البلاد، و ذلك غداة سقوط سبعة و ثمانين قتيلا في أنحاء متفرقة من سوريا، بينهم أربعة و ثلاثون في قصف على مدينة حماة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.