عاجل

موسكو تدعو الغرب لوقف جهود اسقاط نظام الأسد

تقرأ الآن:

موسكو تدعو الغرب لوقف جهود اسقاط نظام الأسد

حجم النص Aa Aa

فيما وصل اليوم المبعوث الدولي – العربي كوفي عنان إلى دمشق، حيث من المقرر أن يلتقي غدا الرئيس السوري، بشار الأسد، اعتبرت روسيا أن الجيش السوري و المعارضة ضالعان في مجزرة الحولة، داعية الغرب إلى وقف العمل على اسقاط نظام الأسد.

في غضون ذلك أعربت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها، وليام هيج عن أملها بأن تمارس روسيا ضغوطا على النظام في سوريا، لدفعه إلى تطبيق خطة المبعوث الدولي – العربي كوفي عنان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف و نظيره البريطاني، وليام هيج في موسكو.

و قال هيج إن روسيا و بريطانيا متفقتان على أن خطة كوفي عنان هي الأمل الوحيد لسوريا في الوقت الراهن، و أن لروسيا دورا هاما لتلعبه.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي، إن موسكو شعرت بقلق بالغ بسبب المذبحة التي وقعت في بلدة الحولة السورية، لكن من الواضح أن قوات الرئيس السوري، بشار الأسد و قوات المعارضة يتحملان اللوم.

و أضاف لا فروف أن بلاده لا تدعم حكومة الرئيس الأسد، و إنما خطة السلام التي أعدها مبعوث الأمم المتحدة و الجامعة العربية كوفي عنان، و تدعو القوى الغربية إلى وقف جهود اسقاط النظام في سوريا.

ميدانيا، قتل اليوم خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة ضباط في انفجار عبوة ناسفة في حلب بشمال البلاد، و ذلك غداة سقوط سبعة و ثمانين قتيلا في أنحاء متفرقة من سوريا، بينهم أربعة و ثلاثون في قصف على مدينة حماة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.